icon
التغطية الحية

الجيش اللبناني يعتقل 86 سورياً حاولوا الإبحار إلى الاتحاد الأوروبي

2024.07.20 | 09:02 دمشق

من لبنان إلى إيطاليا عبر البحر
اعتقلت دورية من مخابرات الجيش اللبناني السوريين في منطقة العبدة أثناء استعدادهم للإبحار نحو إيطاليا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الجيش اللبناني اعتقل 86 سورياً كانوا يحاولون الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر البحر.
  • الاعتقال تم في منطقة العبدة أثناء استعدادهم للإبحار نحو إيطاليا.
  • دورية من مديرية المخابرات اللبنانية ضبطت المركب المستخدم.
  • تم تحويل السوريين الموقوفين إلى القضاء المختص للتحقيق معهم.

اعتقل الجيش اللبناني 86 سورياً قال إنهم كانوا يحاولون الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي عبر البحر بطريقة غير شرعية، مشيراً إلى أنه حولهم إلى القضاء للتحقيق.

وفي بيان له، ذكر الجيش اللبناني أن دورية من مديرية المخابرات في منطقة العبدة، أوقفت 86 سورياً كانوا يتحضرون للهجرة عبر البحر بطريقة غير شرعية، متوجهين إلى إيطاليا.

وأضاف الجيش أن دورية تابعة له ضبطت المركب الذي كانوا يستعدون للإبحار على متنه، مشيراً إلى أنه "بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص".

ونهاية حزيران الماضي، أوقفت المديرية العامة لقوى الأمن اللبناني 15 سورياً، قالت إنهم كانوا يخططون للهجرة غير الشرعية عبر البحر من منطقة العبدة إلى قبرص، مشيرة إلى أنها ضبطت معهم 4 سترات نجاة و8 هواتف نقالة.

التضييق على السوريين

تستمر السلطات اللبنانية بالتضييق على اللاجئين السوريين، وسط ارتفاع الخطاب العنصري ضدهم بشكل كبير لإرغامهم على مغادرة لبنان إلى سوريا.

وبشكل شبه يومي، يلقي الجيش اللبناني القبض على سوريين سواء بمداهمة منازلهم أو مخيماتهم أو عبر حواجزه، ويحتجزهم بتهمة "الوجود غير الشرعي" في البلاد.

وفي ظل التضييق الحاصل، يختار العديد من السوريين العودة خلسة إلى بلادهم سواء إلى مناطق سيطرة النظام السوري أو مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا.

في المقابل، يقصد سوريون لبنان كمحطة للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، ويخرج يومياً عشرات وربما مئات السوريين من البلاد إلى لبنان تهريباً حسب الطريق ودرجة تأمينه، بحسب مصادر محليّة لـ موقع تلفزيون سوريا.