icon
التغطية الحية

الجيش اللبناني يضبط شاحنة محملة بالأسلحة قادمة من سوريا

2024.05.21 | 07:51 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2024 | 10:40 دمشق

54.jpeg
الجيش اللبناني يضبط شاحنة محملة بالأسلحة قادمة من سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ضبط الجيش اللبناني، أمس الإثنين، شاحنة على أوتوستراد البترون شمالي البلاد، تحوي كمية من الأسلحة، وذلك بعد دخولها من الأراضي السورية.

وقال موقع "روسيا اليوم" إن مخابرات الجيش اللبناني اشتبهت، مساء الإثنين، بشاحنة على أوتوستراد البترون، وضبطت فيها أسلحة فردية مؤلفة من مسدسات تركية الصنع.

وأضاف أن "المعلومات الأولية عن الشحنة ترجح بأن الأسلحة المضبوطة دخلت إلى لبنان لصالح أحد تجار الأسلحة عن طريق التهريب، عبر المعابر غير الشرعية عند الحدود اللبنانية السورية في منطقة طرابلس".

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإن "الشاحنة جرى توقيفها بعد عطل تعرضت له بالقرب من محطة الكهرباء على أوتوستراد البترون، حيث كانت متجهة من الشمال نحو بيروت، ليتبين أنها تحتوي على كمية من الأسلحة".

حركة تهريب نشطة

وتنشط عمليات التهريب من مناطق سيطرة النظام السوري باتجاه الأراضي اللبنانية بشكل شبه يومي. وكان المجلس الأعلى للدفاع في لبنان أكد أن 124 معبراً غير رسمي تمر خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين، ويواجه "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن هذا الملف من خلال تحالفها مع النظام.

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب، ويصادر آليات وشاحنات تستخدم للغاية ذاتها.

"حزب الله" يستخدم الموانئ السورية لتهريب أسلحة

وكان مركز أبحاث إسرائيلي كشف أن "حزب الله" يهرب الأسلحة الحساسة من سوريا إلى لبنان في سفن إيرانية عبر ميناء اللاذقية على الساحل السوري.

وقال مركز "إنتل تايمز" الإسرائيلي إن "عناصر الوحدة 4400 في حزب الله، التي تعمل في تجهيز الأسلحة الحساسة من خلال وحدات التهريب من سوريا، تنقل المعدات والموارد العسكرية إلى الأراضي اللبنانية عبر ميناء اللاذقية".