icon
التغطية الحية

الجمعية الفلكية: سوريا على موعد مع مناخ مضطرب وأمطار سيلية خلال الشتاء

2022.09.26 | 17:00 دمشق

الأمطار في دمشق (إنترنت)
الأمطار في دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، اليوم الإثنين، إن سوريا على موعد مع مناخ مضطرب وأمطار سيلية خلال الشتاء، نافياً أخبار تم تداولها عن توقعات لشتاء قارس البرودة هذا العام.

وذكر العصيري في تصريحات لإذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام أنّ كل التوقّعات المتعلقة بالمناخ والطقس لهذا الشتاء هي نتيجةَ دراسةٍ مفصّلة للمعلومات والمعطيات التي تمّت متابعتها بالتعاون مع المديرية العامة للأرصاد الجوية

وأوضح أن سوريا مرّت بفصل صيف حار هذا العام رافقته نسبة رطوبة عالية، مما يعني أن نسبة كبيرة من السوائل قد تبخّرت وتجمّعت في الغلاف الجوي، وبقيت هذه السوائل بانتظار مجيء فصل الشتاء للهطول على شكل أمطار سيلية وثلوج كثيرة.

شتاء مضطرب

وأضاف أنّ ذوبان الثلوج في القطبين شكّل عبء مائي ثقيل تمثّل بحدوث الفيضانات الكارثية في باكستان، و هي إحدى العلامات البارزة للشتاء السيلي الذي ينتظرُنا. 

وأردف أن تعبير "شتاء قارس" لا يعني أنه استثنائي وإنما شتاء مضطرب، متغيّر ومتقّلب وفي حال حدوث استقرار مناخي سيكون هذا الاستقرار بارداً أيضاً حالَه كحال أي شتاء آخر، وما دفعنا لاستذكار شتاء عام 2005، هو التشابه بعدم الاستقرار والاضطراب المناخي الذي شهدته الأرض حينها.

وختم العصيري بأنّ البقع الشمسية تُعتبر عاملاً مؤثراً بالمناخ بدرجة كبيرة، وهذا العام بالذات تُكمل البقع الشمسية دورتَها ما يشكّل سبباً إضافياً لحدوث موجات باردة لا بل قارسة البرودة ومن المتوقّع أن تبلغ ذروتها عام 2025.