icon
التغطية الحية

الثاني خلال 24 ساعة.. مقتل عميد في قوات النظام بريف دير الزور

2024.10.13 | 13:37 دمشق

صورة أرشيفية - AFP
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مقتل العميد في قوات النظام نمر فوزي الأديب في ريف دير الزور، وهو الثاني خلال 24 ساعة.
  • تضاربت الأنباء حول سبب مقتل الأديب، بين كمين لتنظيم داعش أو قصف من التحالف الدولي.
  • كما قتل العميد هيثم علي العلي، قائد "اللواء الخامس"، في ريف دير الزور في نفس المدة.
  • تقارير تشير إلى أن الضابطين قتلا نتيجة لقصف مدفعي للتحالف الدولي في المنطقة.
  • بادية دير الزور تشهد هجمات متكررة من خلايا داعش وقصف للتحالف يستهدف الميليشيات الإيرانية.

لقي ضابط برتبة عميد في قوات النظام السوري مصرعه اليوم الأحد في ريف دير الزور، وهو الثاني خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وأفادت صفحات مقربة من النظام بأن العميد نمر فوزي الأديب قُتل "أثناء تأدية واجبه في ريف دير الزور"، مشيرة إلى أنه ينحدر من قرية الربوة التابعة لناحية خربة التين غربي حمص. 

ولم توضح المصادر سبب مقتل الأديب، إذ ذكرت بعض الصفحات أنه قُتل نتيجة لكمين من قبل تنظيم الدولة "داعش" في منطقة جبل البشري، في حين قالت أخرى إنه قُتل بقصف لقوات التحالف الدولي على مواقع للميليشيات الإيرانية في دير الزور. 

والأديب هو الضابط الثاني في قوات النظام الذي يلقى حتفه في ريف دير الزور خلال الساعات الماضية، فقد سبقه نعي صفحات محلية للعميد هيثم علي العلي، قائد "اللواء الخامس" في "الفيلق الخامس- اقتحام". 

وأشارت المصادر إلى أن العلي ينحدر من قرية الحسنة التابعة لناحية كرتو بريف طرطوس الجنوبي، من دون أن تذكر تفاصيل ظروف مقتله أو الجهة التي استهدفته. 

من جانبها، ذكرت شبكة "نهر ميديا" المحلية أن الضابطين هيثم علي العلي وفوزي نمر الأديب قُتلا نتيجة لقصف مدفعي لقوات التحالف الدولي استهدف مواقع على أطراف بلدتي خشام والجفرة بريف دير الزور الشرقي. 

يُشار إلى أن بادية دير الزور تشهد بشكل دوري هجمات لخلايا تنظيم "داعش" تستهدف مواقع وآليات لقوات النظام. كما أن المنطقة تشهد منذ عدة أيام قصفاً من قبل قوات التحالف الدولي يستهدف الميليشيات الإيرانية، وذلك في إطار التصعيد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط.