icon
التغطية الحية

التلفزيون الإسرائيلي يكشف التنسيق بين تل أبيب وواشنطن بشأن تفجيرات لبنان

2024.09.18 | 23:31 دمشق

4
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، تشييع قتلى حزب الله في جنوب لبنان، وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • هيئة البث الإسرائيلية كشفت عن تنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن تفجير أجهزة اتصال يستخدمها حزب الله في لبنان، رغم نفي واشنطن.
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تحدث مرتين مع نظيره الأميركي لويد أوستن قبل موجات التفجير التي استهدفت أجهزة "بيجر" في لبنان.
  • الولايات المتحدة نفت تورطها في التفجيرات أو علمها المسبق بها، وفقا لتصريحات وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11)، اليوم الأربعاء، أن هناك تنسيقاً بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن تفجير أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها عناصر "حزب الله" في لبنان، رغم نفي مسبق من واشنطن.

وقال التلفزيون الإسرائيلي الرسمي، إنه خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع نظيره الأميركي لويد أوستن، لافتاً إلى وجود تنسيق بين الجانبين.

وأوضح أن المكالمة الأولى بين غالانت وأوستن جرت الثلاثاء، قبل دقائق من موجة التفجير الأولى لأجهزة "بيجر" في لبنان.

وتابع التلفزيون الرسمي قوله، إن المكالمة الثانية أجريت قبل موجة التفجير الثانية.

وخلال الثلاثاء والأربعاء، قُتل 26 شخصا وأصيب آلاف آخرين من جراء انفجار آلاف الأجهزة اللاسلكية من نوع "بيجر" و"أيكوم" في عدة مناطق بلبنان.

في المقابل، نفت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أن تكون ضالعة في تفجير أجهزة "بيجر"، وقالت إنها لم تكن على علم بها من قبل وقوعها.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في القاهرة، إن الولايات المتحدة "لم تكن على علم بهذه التفجيرات ولم تكن متورطة فيها".