icon
التغطية الحية

التعليم العالي في حكومة النظام تحسم الجدل حول الترفيع الإداري

2024.10.16 | 17:26 دمشق

جامعة دمشق
تعبيرية: البوابة الداخلية لجامعة دمشق (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزارة التعليم العالي تنفي وجود قرار بالترفيع الإداري للطلاب هذا العام.
  • القرارات الاستثنائية تعتمد على ظروف ملحة، ولا مبرر حالياً للترفيع الإداري بعد دراسة نسب النجاح، بحسب الوزارة.

حسمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة النظام السوري الجدل حول مسألة الترفيع الإداري للطلاب الجامعيين في سوريا، مؤكدةً أنه لا يوجد قرار بهذا الشأن خلال العام الحالي.

وقالت الوزارة إنه يتوجب على الطلاب الالتزام بتحصيلهم الأكاديمي، خاصةً مع مرور أكثر من شهر على بداية الفصل الدراسي، وفقاً لوكالة أنباء النظام السوري "سانا".

وأضافت أن النقاشات التي دارت حول ضرورة منح الترفيع الإداري لطلاب الجامعات السورية جاءت نتيجة لتداول الموضوع على بعض منصات التواصل الاجتماعي. كما أكدت أن اتخاذ قرارات بشأن الترفيع الإداري أو إجراء دورات امتحانية استثنائية يعتمد بشكل أساسي على توفر ظروف استثنائية ملحة.

ولفتت الوزارة إلى أن مجلس التعليم العالي، في اجتماعات سابقة حضرها رؤساء الجامعات وممثلو الاتحاد الوطني لطلبة سوريا ونقابة المعلمين، توصل إلى أنه لا توجد مبررات موضوعية لفرض الترفيع الإداري في الوقت الحالي، بناءً على دراسات وإحصاءات تفصيلية لنسب النجاح في الامتحانات.

 انخفاض كبير في معدلات القبول الجامعي بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري، نتائج مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2024-2025، وسط انخفاض كبير في معدلات القبول لمختلف الاختصاصات، خاصة الطبيات.

وحُدد القبول النهائي في السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق، بـ2306 درجة للتعليم العام وبـ2260 درجة للتعليم الموازي.

من جهتها، أكّدت مديرة شؤون الطلاب نور حبّوب لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، أنه تم قبول 7646 طالباً وطالبة في السنة التحضيرية للكليات الطبية، مشيرةً إلى انخفاض المعدلات في الهندسات، فقد حُدد معدل القبول في الفرع العلمي للهندسة المعلوماتية بـ2242 درجة.