icon
التغطية الحية

التحالف الدولي: ليس بإمكان "داعش" احتلال أراض في العراق وسوريا

2021.09.07 | 17:21 دمشق

5a78ba3e95a5979d3c8b456d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قلل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، من احتمالية سيطرة تنظيم "الدولة" على أراض في العراق وسوريا، على غرار ما حصل عام 2014.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم التحالف واين ماروتو، نقلته وكالة الأنباء العراقية، عقب هجومين مسلحين شنهما مجهولون يرجح أنهم من تنظيم "الدولة" خلال الأسبوع الجاري قتل خلالهما 12 شرطياً و3 جنود في صلاح الدين وكركوك شمالي العراق.

وقال ماروتو إن "داعش لم يعد قادراً على احتلال أي أرض في العراق وسوريا بشكل مستدام".

وأضاف أن تنظيم "الدولة" يستفيد من الفراغ الأمني في المنطقة، كون التنظيم ينشط كحركة تمرد، وينفذ هجماته عندما تحين الفرصة لها.

وأوضح ماروتو أن "القوات الأمنية العراقية والتحالف الدولي يعملان بشكل استباقي على اعتراض وتدمير خلايا داعش النائمة والمخابئ وأماكن وجودها ومعسكراتها المؤقتة والموارد المالية والنيل من قادتها الرئيسيين".

وأكد أن التحالف سيستمر في دعم القوات الأمنية العراقية، وإذا طلب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القوة الجوية للتحالف فإنها ستدعمه.

وأشار ماروتو إلى أن التحالف لم يلحظ أي مؤشر على عودة بروز تنظيم "الدولة"، مؤكداً أن التنظيم "هُزم إقليمياً وانهارت قيادته وشبكته وموارده بشكل كبير".

وتابع: "طالما هذه العصابات لا تزال تشكل خطراً واضحاً وقائماً على أمن العراق وشمال شرقي سوريا، فسيواصل التحالف ضربها".

وكان تنظيم "الدولة" قد اجتاح ثلث مساحة العراق خلال بضعة أيام عام 2014 إلى جانب أراضٍ شاسعة في سوريا.

وتشكل التحالف الدولي، آنذاك، بقيادة الولايات المتحدة من أكثر من 60 دولة لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق، وقدم التحالف إسنادا جويا لقوات حليفة في البلدين إلى جانب تدريب وتسليح تلك القوات وأحياناً المشاركة معها في العمليات القتالية لغاية طرد التنظيم من كل تلك الأراضي عام 2019.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة ويشن هجمات بين فترات متباينة على طريق حرب العصابات.