icon
التغطية الحية

التحالف الدولي: داعش ما يزال يشكل خطراً على العراق وسوريا

2022.01.18 | 13:49 دمشق

393171-1382377801.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي، الجنرال كارل هاريس، أن تنظيم "الدولة" ما يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار العراق وسوريا.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة حكومة إقليم كردستان العراق، عقب لقاء هاريس مع رئيس حكومة الإقليم اليوم الثلاثاء في أربيل.

وأكد نائب القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا، دعم قوات التحالف لقوات البيشمركة في مواجهة تنظيم "الدولة".

وأضاف البيان أنه "جرى في الاجتماع، بحث الوضع العام في العراق ومكافحة التهديدات الإرهابية".

ومن جانبه، شدد رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، على "ضرورة تعزيز ومواصلة آليات التنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة، ولاسيما في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم"، للقضاء على تهديدات التنظيم من خلال تفعيل مراكز التنسيق الأمني المشتركة وإنهاء الثغرة الأمنية في تلك المناطق.

وكذلك "تباحث الجانبان آخر المستجدات في العملية الإصلاحية، والجهود الرامية لإعادة تنظيم وتوحيد وحدات البيشمركة في إطار وزارة البيشمركة".

وكان تنظيم "الدولة" قد اجتاح ثلث مساحة العراق خلال بضعة أيام عام 2014 إلى جانب أراضٍ شاسعة في سوريا، وعقب ذلك تشكل التحالف الدولي، آنذاك، بقيادة الولايات المتحدة من أكثر من 60 دولة لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق.

وقدم التحالف إسناداً جوياً لقوات حليفة في سوريا والعراق إلى جانب تدريب وتسليح تلك القوات وأحياناً المشاركة معها في العمليات القتالية لغاية طرد التنظيم من كل تلك الأراضي عام 2019، إلا أن التنظيم ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة ويشن هجمات بين فترات متباينة على طريقة  حرب العصابات.