icon
التغطية الحية

البنتاغون ينقل قسما من قواته في أوروبا الغربية نحو بولندا والبلطيق

2022.02.23 | 05:59 دمشق

akn6qmpe7znvzcfmcb5adgnc54.jpg
أشار المسؤول الأميركي أن القوات يتم إعادة نشرها لطمأنة حلفاء الناتو وردع أي هجوم محتمل - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية نقل قسم من قواتها المنتشرة في دول بأوروبا الغربية نحو بولندا ودول البلطيق، إثر الخطوات الروسية في أوكرانيا.

جاء ذلك في بيان تفصيلي للبنتاغون، عقب إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، عزمه نقل بعض القوات في أوروبا نحو منطقة البلطيق.

وفي مؤتمر صحفي، قال مسؤول رفيع في البنتاغون إن تلك القوات "مكونة من القوات الجوية والبرية"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأوضح المسؤول الأميركي أنه "سيتم نقل كتيبة مشاة مكونة من 800 جندي من إيطاليا إلى منطقة البلطيق، وإرسال ما يصل إلى 8 مقاتلات إف-35 من ألمانيا إلى عدة مواقع عمليات على جبهة حلف شمال الأطلسي الشرقية، إضافة إلى 20 مروحية من طراز إيه إتش 64 من ألمانيا إلى منطقة البلطيق، و12 مروحية من اليونان إلى بولندا".

وأشار المسؤول إلى أن "تلك القوات الإضافية يتم إعادة نشرها من أجل طمأنة حلفاء الناتو، وردع أي هجوم محتمل ضد الدول الأعضاء في الحلف، وتدريب قوات الدول المضيفة لها".

وأول أمس الإثنين، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومين رئاسيين بخصوص اعتراف روسيا بإقليمي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، كجمهوريتين مستقلتين.

وأثار الإعلان الروسي باستقلال الإقليمين ردود فعل مباشرة، حيث دان حلف شمال الأطلسي "الناتو" الخطوة الروسية، محذراً من أن الاعتراف "يقوض الجهود المبذولة لحل الصراع".

كما أكد الاتحاد الأوروبي على أن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، في حين فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا، تستهدف كيانات مالية ونخب مقرّبة من الكرملين.