icon
التغطية الحية

البرتغال تهزم سلوفينيا وتلاقي فرنسا في ربع نهائي يورو 2024

2024.07.02 | 12:16 دمشق

البرتغال تهزم سلوفينيا وتلاقي فرنسا في ربع نهائي يورو 2024
البرتغال تهزم سلوفينيا وتلاقي فرنسا في ربع نهائي يورو 2024
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تغلب منتخب البرتغال على نظيره السلوفيني بركلات الترجيح بنتيجة 3-0 مساء الإثنين، وذلك بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، في مواجهتهما ضمن الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024) لكرة القدم.

وبهذا الفوز سيلعب منتخب البرتغال في ربع نهائي البطولة يوم الجمعة المقبل في هامبورغ ضد منتخب فرنسا التي تأهلت بعد فوزها بهدف لصفر على بلجيكا.

لقاء البرتغال وسلوفينيا

أقيمت مباراة البرتغال وسلوفينيا في ملعب "كومرتسبانك أرينا" في فرانكفورت، وأمام حضور جماهيري بلغ 47 ألف متفرج.

دخل المنتخب البرتغالي المباراة وهدفه تسجيل هدف مُبكر، وبعد مرور أربع دقائق شكل أول خطورة على مرمى السلوفينيين، بعد عرضية رائعة من برونو فرنانديز مرت من كريستيانو رونالدو وتابعها رافائيل لياو ولكن يان كرانشنيك أبعدها إلى ركنية.

واستمرت المحاولات البرتغالية، وحاول برونو فيرنانديز تهديد الدفاعات السلوفينية وأطلق تسديدة صاروخية في الدقيقة (25) ولكن الحارس يان أوبلاك تصدى للكرة.

ولم تتغير النتيجة مع نهاية الشوط الأول، رغم المحاولات العديدة من قبل البرتغاليين من أجل خطف هدف، ولكن رفاق الحارس يان أوبلاك، أوقفوا كل محاولات بطل أوروبا 2016.

يان أوبلاك يتألق في الشوط الثاني

ودخل المنتخب البرتغالي الشوط الثاني بشكل ضاغط من أجل إحراز هدف أول وإنهاء الأمور مُبكراً، ولكن الدفاع السلوفيني نجح في إيقاف كل الهجمات البرتغالية.

وحاول كريستيانو رونالدو هز الشباك في الدقيقة (56) بتسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة ولكن الحارس يان أوبلاك تعملق وتصدى للكرة.

وبعكس سير اللعب، كادت شباك البرتغال أن تستقبل هدفاً في الدقيقة (62) بعدما انطلق سيشكو ومر من بيبي لكنه أهدر انفراداً محققاً أمام مرمى الحارس ديوغو كوستا بتسديدة سيئة مرت خارج الملعب إلى ضربة مرمى.

وكادت سلوفينيا أنّ تخطف هدفاً في الوقت القاتل مع حلول الدقيقة (86)، بعد عرضية لداخل منطقة الجزاء، عقب ركلة حرة مباشرة، أجبرت كل العناصر البرتغالية على العودة إلى الدفاع بما فيهم رونالدو، ولكن بيبي تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة.

وأهدر كريستيانو رونالدو فرصة هدف محقق في الدقيقة (89) بعدما حصل نجم النصر السعودي على كرة من ديوغو جوتا وركض بها نحو المرمى وسدد كرة بيسراه لكن الحارس أوبلاك نجح في إبعاد الكرة.

الأشواط الإضافية من اللقاء

بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، اتجه المنتخبان إلى أشواط إضافية، واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء في الدقيقة (104) انبرى لها كريستيانو رونالدو في الدقيقة (105) وسددها بقوة على يمين الحارس ولكن أوبلاك تصدى للكرة ثم اصطدمت بالقائم ليدخل رونالدو في نوبة بكاء.

لم تتغير الأمور واستمر التعادل السلبي سيد الموقف بين المنتخبين ليلجآ إلى ركلات الترجيح التي حسمها المنتخب البرتغالي بنتيجة (3-0) ويتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024.

فرنسا تهزم بلجيكا وتتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024

وفي لقاء آخر أقيم، مساء الإثنين أيضاً، ضمن منافسات الدور ذاته، بلغ منتخب فرنسا الدور ربع النهائي من بطولة أمم أوروبا 2024 بفوزه الصعب بهدف عكسي على منتخب بلجيكا 1-0.

وانتهى الشوط الأول من مباراة فرنسا وبلجيكا مثلما بدأ بالتعادل السلبي (0-0)، وذلك رغم حصول المنتخبين على بعض الفرص السانحة للتسجيل.

منتخب فرنسا يحسم التأهل في الشوط الثاني

وفي بداية الشوط الثاني، حاول المنتخب الفرنسي زيارة شباك نظيره البلجيكي عن طريق تسديدة قوية للاعب خط وسطه أوريلين تشواميني في الدقيقة (48)، إلا أن الحارس كوين كاستليس ارتمى وتصدى لها ببراعة.

وتواصلت الحملات الهجومية الفرنسية عن طريق كيليان مبابي الذي توغل على الجهة اليسرى، وتخلص من المدافع الأول ثم الثاني، ولكن تسديدته في الدقيقة (53) علت العارضة الأفقية لحارس منتخب بلجيكا.

وفي الدقيقة (61)، كاد منتخب بلجيكا أن يفتتح باب التسجيل بعد تقدم دي بروين بالكرة في وسط الملعب، وتقديمه تمريرة داخل منطقة الجزاء لزميله يانيك بيريرا كاراسكو الذي توغل نحو مرمى الحارس مينيان، ولكن الظهير الأيسر ثيو هيرنانديز منعه من التسجيل بتدخل موفق داخل منطقة الجزاء.

واستمر التعادل في مباراة فرنسا ضد بلجيكا إلى غاية الدقائق الأخيرة من اللقاء، وفي الدقيقة (85) نجح المنتخب الفرنسي في تسجيل هدف الفوز بعد تسديد مهاجمه كولو مواني لكرة ارتطمت بمدافع المنتخب البلجيكي يان فيرتونغين، ليحتسب هدفاً عكسياً ضد مرماه وينتهي اللقاء بفوز منتخب فرنسا بهدف لصفر.

المصدر: winwin