icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يقدم نصاً نهائياً لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران

2022.08.08 | 20:50 دمشق

الاتحاد الأوروبي يقدم نصاً نهائياً لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤول أوروبي اليوم الإثنين أن الاتحاد الأوروبي قدم نصاً نهائياً خلال المحادثات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى عام 2015.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته للصحفيين "عملنا لمدة 4 أيام واليوم النص مطروح على الطاولة".

وأوضح أن "المفاوضات انتهت والنص الذي قدمناه هو الشكل النهائي ولن يتم التفاوض عليه مجددا"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أوروبية.

وشدد المسؤول الأوروبي على أن "الكرة الآن في ملعب العواصم وسنرى ما سيحدث، ولن يبقى أحد في فيينا".

وأعرب عن أمله في أن يرى النص مقبولا "في غضون أسابيع".

إيران: قدمنا ردا أوليا على مقترحات أوروبية حول المسائل العالقة

بدوره أعلن مسؤول رفيع في الخارجية الإيرانية اليوم، أن بلاده تلقت مقترحات من الجانب الأوروبي حول المسائل العالقة بمفاوضات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي، وقال "قدمنا ردا أوليا عليها".

وأضاف المسؤول الإيراني أن "المقترحات التي عرضها المنسق الأوروبي في مفاوضات فيينا، إنريكي مورا، بحاجة لدراسة شاملة وسنقدم ملاحظاتنا للمنسق الأوروبي وباقي الأطراف فور استكمالها"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء إرنا الرسمية.

وأوضح أنه "خلال جولة المفاوضات الأخيرة تبادلنا مواقفنا مع الأطراف الأخرى وبحثنا عدداً من مقترحاتنا وتم إحراز تقدم نسبي في بعض القضايا".

ولفت إلى أنّ "مخاوف فريقنا المفاوض كانت تتمثل في كيفية تنفيذ الاتفاق وتأمين المصالح الاقتصادية لإيران وتقديم الضمانات لها بشأن التنفيذ المستدام للالتزامات من قبل الجانب الآخر ومنع تكرار السلوك غير القانوني للولايات المتحدة".

واستؤنفت محادثات إحياء الاتفاق بين بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وإيران وروسيا وبشكل غير مباشر الولايات المتحدة، الخميس، في فيينا، بعد أشهر من توقفها.

وتخللت المفاوضات سلسلة من الانقطاعات بسبب الخلافات الرئيسية بين طهران وواشنطن.