icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يعين السياسي الألماني مايكل أونماخت قائماً بأعماله لدى سوريا

2024.09.07 | 10:57 دمشق

مايكل أونماخت
تعلم أونماخت العربية في معهد تعليم اللغة العربية للأجانب في دمشق ولديه خبرة أكاديمية في العلوم الإسلامية والتاريخ الحديث
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الاتحاد الأوروبي تعيين الألماني مايكل أونماخت قائماً بأعماله لدى سوريا.
  • خلف أونماخت الدبلوماسي الروماني دان ستوينسكو الذي أنهى مهامه بسوريا.
  • أونماخت أكد حرصه على قيادة جهود الاتحاد الأوروبي لدفع الحل السياسي للأزمة السورية.
  • تعلم العربية في دمشق ولديه خبرة طويلة في العمل الدبلوماسي في الشرق الأوسط.
  • عمل في عدة دول عربية منها فلسطين، لبنان، السعودية، وليبيا.
  • شغل مناصب دبلوماسية عدة منها نائب الأمين العام للتعاون الفرنسي الألماني ومستشاراً للشؤون السياسية.

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تعيين السياسي الألماني، مايكل أونماخت، بصفته قائماً بالأعمال الجديد للاتحاد الأوروبي لدى سوريا.

وقال حساب بعثة الاتحاد الأوروبي لدى سوريا عبر منصة "إكس"، إن أونماخت "أعرب عن حرصه على قيادة جهود الاتحاد الأوروبي في سوريا، والتواصل مع الشركاء لدفع الحل السياسي للأزمة السورية، ودعم أنشطة الاتحاد الأوروبي في مختلف القطاعات".

تعلم العربية في دمشق ويحمل ثروة من الخبرة

وفي كلمته التي نشرها موقع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، أعرب أونماخت عن تشرفه في شغل منصب القائم بالأعمال الجديد للبعثة الأوروبية إلى سوريا، مؤكداً أنه "يسعدني أن أتولى هذا الدور في مثل هذا الوقت المحوري".

وقال أونماخت إن "علاقتي بالشرق الأوسط تعمقت على مر السنين، ونشأت هذه العلاقة لأول مرة أثناء دراستي للغة العربية وآدابها في معهد تعليم اللغة العربية للأجانب في دمشق، وبعد ذلك واصلت مساعيي الأكاديمية في العلوم الإسلامية والتاريخ الحديث، الأمر الذي عمّق تقديري للتاريخ الغني والثقافات النابضة بالحياة في المنطقة".

وأشار الدبلوماسي الأوروبي أنه "بفضل خبرني الممتدة لعقدين من الزمن في الخدمة الدبلوماسية، بما في ذلك مهام في طرابلس والرياض وبيروت ورام الله، أعتقد أنني أحمل معي ثروة من الخبرة في تعزيز علاقات التعاون القوية"، معرباً عن "تطلعه إلى العمل الوثيق مع الشركاء لتعزيز الحل السياسي للأزمة السورية، ودعم أنشطة الاتحاد الأوروبي في مختلف القطاعات".

من هو مايكل أونماخت؟

وعمل مايكل أونماخت، 54 عاماً، في السلك الدبلوماسي الألماني منذ العام 1998، وشغل عدداً من المناصب الدبلوماسي في عدة دول عربية، من بينها فلسطين ولبنان وفرنسا والمملكة العربية السعودية وليبيا، التي أعلن في 17 تموز الماضي انتهاء مهمته الدبلوماسية فيها.

وبين عامي 2010 و2013، شغل أونماخت منصب نائب الأمين العام للتعاون الفرنسي الألماني، ومستشاراً لوزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، ونائباً لرئيس البعثة في وزارة الخارجية في باريس.

وبين عامي 2009 و2010، عمل أونماخت في منصب نائب رئيس البعثة الأوروبية في بيروت، بعد أن كان مستشاراً للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الألمانية، بين عامي 2006 و2009.

وبين عامي 2000 و2003، شغل أونماخت منصب رئيس دائرة الشؤون الصحفية والثقافية، ومستشاراً في الشؤون السياسية في مكتب البعثة الألمانية لدى السلطة الفلسطينية في رام الله.

يشار إلى أن القائم السابق بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، الدبلوماسي الروماني، دان ستوينسكو، أنهى مهامه بعد تكليفه بمنصب سفير فوق العادة ومفوّض لرومانيا لدى جمهورية باكستان.