icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: بوتين يخوض رهانا نوويا خطيرا ويجب إيقاف سلوكه الطائش

2022.09.21 | 16:32 دمشق

1
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في باريس 2019 (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء أن أحدث قرارات اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا تظهر يأسه وأنه يلجأ إلى مقامرة نووية "متهورة" لتصعيد التوتر أكثر.

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية الأوروبية في إفادة صحفية إن "هذا مجرد دليل آخر على أن بوتين غير مهتم بالسلام وأنه مهتم بتصعيد حرب العدوان هذه". وفق ما أوردت وكالة (رويترز).

وأضاف أن "هذه أيضاً علامة أخرى على يأسه من الطريقة التي يسير بها عدوانه على أوكرانيا، إنه مهتم فقط بالمزيد من التقدم ومواصلة حربه المدمرة، والتي لها بالفعل العديد من العواقب الوخيمة في جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى أن أزمات الغذاء والطاقة العالمية سببها حرب روسيا وأن "مقامرة نووية غاية في الخطورة" أقدم عليها بوتين قد يكون لها المزيد من التبعات على العالم بأسره.

وأكد أن دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، إضافة لزعماء العالم الذين سيجتمعون في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع سيناقشون رداً مشتركاً. معتبراً أن على المجتمع الدولي أن يضغط على بوتين "للتوقف عن مثل هذا السلوك الطائش". مضيفاً أن "بوتين يقوم بمقامرة نووية، ويستخدم العنصر النووي في إطار إرهاب ترسانته وهذا غير مقبول".

وقال ستانو إن "الأمر ستكون له عواقب من جانبنا". لكنه أحجم عن إعلان أي عقوبات جديدة قد تفرض على روسيا. مضيفاً أن "الاستفتاءات غير القانونية والزائفة التي تدعمها موسكو في مناطق أوكرانية تحتلها روسيا لن تحظى بالاعتراف".

بوتين يعلن التعبئة الجزئية للجيش الروسي

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن صباح اليوم الأربعاء في كلمة مباشرة بثها التلفزيون الرسمي، أنه وقع مرسوما نشر على موقع الكرملين، بشأن التعبئة الجزئية التي من المقرر أن تبدأ اليوم.

وأمر بوتين بأول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، وأيد خطة قد تفضي لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا، وأنذر الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه مستعد لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا.