icon
التغطية الحية

الائتلاف الوطني يتخوف من توطين عائلات "حزب الله" في سوريا بموافقة نظام الأسد

2024.09.27 | 06:15 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2024 | 08:02 دمشق

5
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّر الائتلاف الوطني السوري من توجيهات نظام الأسد بتسهيل دخول عناصر "حزب الله" اللبناني وأسرهم إلى سوريا، في سياق استكمال مشروع التغيير الديموغرافي الذي بدأه النظام وإيران منذ سنوات.

وأشار عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، محمد سليم الخطيب، إلى أن استقبال اللاجئين المدنيين اللبنانيين ممن لم يشاركوا في ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق السوريين هو عمل إنساني لن يتوانى عنه أي سوري، كما فعلوا عدة مرات مع مواطني كل الدول التي مرت بلدانهم عبر التاريخ بأزمات وحروب.

وأبدى الخطيب تخوفه من أن "يستغل نظام الأسد العدوان الإسرائيلي على لبنان من أجل توطين عائلات ميليشيات حزب الله الإرهابي وتعزيز وجوده العسكري في سوريا، وإكمال مشروع التغيير الديموغرافي لضمان سطوته على سوريا"، بحسب وصفه.

وتابع الخطيب في تصريح نشره الائتلاف: "نظام الأسد قد يستغل إخراج ميليشيات الحزب من جنوب لبنان، ويقدم لهم تسهيلات الإقامة في منازل المهجرين السوريين".

مخاوف من التغيير الديموغرافي

ولفت إلى أن ذلك بمنزلة فرض أمر واقع جديد يمنع اللاجئين السوريين من العودة في المستقبل، ويعقد مسألة تطبيق القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري والوصول إلى حل سياسي وفقها.

يُشار إلى أن رئيس النظام السوري بشار الأسد كان قد أعطى توجيهات بتقديم التسهيلات لدخول اللبنانيين الهاربين من القصف الإسرائيلي إلى سوريا، ويُعتقد أن الدفعات القادمة من لبنان إلى سوريا تتضمن عائلات من عناصر "حزب الله".