icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا تعلن عن موعد بدء العام الدراسي

2024.08.14 | 15:01 دمشق

التعليم
مدرسة "إبراهيم هنانو" في حي الدرعية في الرقة / 2021 (نورث برس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا تحدد بداية العام الدراسي الجديد في 1 أيلول.
  • ينتهي الفصل الأول في 2 كانون الثاني، والثاني منتصف أيار.

أعلنت "الإدارة الذاتية" العاملة في شمال شرقي سوريا، اليوم الثلاثاء، عن موعد بدء العام الدراسي الجديد (2024/2025) في المناطق التي تديرها.

وقالت "هيئة التربية والتعليم" في تعميم لها إن الفصل الدراسي الأول يبدأ اعتباراً من الأول من شهر أيلول وينتهي في الثاني من شهر كانون الثاني.

وحدّدت "هيئة التربية" نهاية شهر كانون الثاني موعداً لبدء الفصل الدراسي الثاني على أن ينتهي في منتصف أيار، واختتمت بالقول: "يُبلّغ هذا التعميم لمن يلزم لتنفيذه".

الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا

يأتي إعلان "الإدارة الذاتية" عن بدء العام الدراسي في ظل انتقادات مستمرة من قبل الأهالي والمعلمين حول جودة التعليم والمناهج المقررة في المناطق الواقعة تحت سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وتعاني هذه المناطق من نقص في الموارد التعليمية والبنية التحتية اللازمة، حيث يشكو العديد من الأهالي من غياب الدعم الكافي وتهميش احتياجاتهم التعليمية، في وقت تركز فيه الإدارة على فرض مناهج غير معترف بها دولياً.

"الإدارة الذاتية" تحظر تدريس مناهج النظام

وسبق أن أعلنت "الإدارة الذاتية" عن حظر تدريس مناهج النظام السوري في المناطق التي تسيطر عليها شرقي وشمال شرقي سوريا.

وعلى إثر ذلك دعا ناشطون ومنظمات مدنية للتظاهر ضد قرار "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" شمال شرقي سوريا، بإغلاق المدارس والمعاهد الخاصة التي تدرّس "مناهج النظام السوري" في الحسكة.

ويعتمد آلاف الطلاب في محافظة الحسكة على المعاهد والمدارس الخاصة في دراسة مناهج النظام السوري، بعد إغلاق "الإدارة الذاتية" جميع "مدارس النظام" في مناطق سيطرتها، وتدريس مناهج خاصة بها.