icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" توقف عمل شبكة "روادو" في مناطق سيطرتها

2022.02.05 | 19:52 دمشق

381155image1.jpg
مبنى شبكة روداو (روداو)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "الإدارة الذاتية" التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اليوم السبت، قراراً بإيقاف عمل شبكة "روداو" الإعلامية في مناطق سيطرتها، بتهمة إثارة النعرات وتشويه صورة مؤسساتها والتي تضر بالنسيج الاجتماعي في المنطقة على حد قولها.

وقال البيان الصادر عن الرئاسة المشتركة لدائرة الاعلام في "الإدارة الذاتية" إن "قانون الإعلام ولائحته التنفيذية يعتبر الركيزة الأساس للعمل الإعلامي في شمال وشرق سوريا، والذي تمت المصادقة عليه من قبل المجلس العام بتاريخ 18 من أيار 2021".

1_4.jpg
2_2.jpg

وأضاف البيان أنه "وبحسب قانون الإعلام في فقرته (أ، ب) من المادة الثانية في الباب الثاني، أنه "يجب على الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية عدم المساس بقيم الشعب المعنوية، وعدم نشر ما يدعو للكراهية والتحريض، وعدم نشر أخبار ليس لها أي صلة بالواقع والحقيقة".

وأشار البيان إلى أن "شبكة روداو الإخبارية، ومنذ مدة طويلة وهي تعمل من خلال نشراتها الإخبارية على إثارة النعرات، وتشويه صورة المؤسسات العاملة في مناطق شمال وشرق سوريا، والتي تضر بالنسيج الاجتماعي في المنطقة".

وأكد بيان الرئاسة المشتركة أنه تم "توجيه إنذارين لشبكة روداو في الفترات الماضية، ورغم ذلك استمرت في سياستها الإعلامية"، وأضاف أنه تم "سحب كل رخص العمل والمهمات الصحفية التي تم منحها للشبكة والعاملين فيها في شمال وشرق سوريا".

وفي نهاية الشهر الماضي أقدمت مجموعة من قوات الأمن الداخلي (أسايش) التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على إغلاق مكتب شبكة "روداو" الإعلامية في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، واعتقلت كادر العمل.

ويتعرض الصحفيون والناشطون الإعلاميون في مناطق سيطرة قسد لانتهاكات متكررة واعتقالات واسعة تُمارس بحقهم، في ظل انتشار السلاح وسطوة عناصر "قسد".

شبكة روداو

يشار إلى أن "شبكة روداو" تتبع مجموعة روداو الإعلامية التي مقرها مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، وتبث بعدة لغات منها الكردية والعربية والتركية، ولها موقع إعلامي بعدة لغات.