icon
التغطية الحية

الأمن اللبناني: توقيف منتم لداعش يهرّب البشر عبر الحدود مع سوريا

2022.02.14 | 16:49 دمشق

arrested-min.jpg
الأمن اللبناني يقبض على شخص يهرب البشر عبر الحدود مع سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني القبض على شخص ينتمي لتنظيم "الدولة" يهرب البشر عبر الحدود مع سوريا.

وقالت المديرية في بلاغها الصادر اليوم الإثنين إن "معلومات توافرت لدى مفرزة (حلبا) القضائية في وحدة الشرطة حول وجود أحد أخطر مهربي الأشخاص عبر الحدود، والمطلوب للقضاء بموجب خلاصة حكم بجرم الانتماء إلى تنظيم (داعش)، ومذكرة إلقاء قبض بجرم جناية، في أحد المنازل في بلدة (العماير) بوادي خالد، ويُدعى (م. ع) من مواليد عام 1989، لبناني الجنسية".

وأضافت أنه "بتاريخ 9 من شباط الجاري، تمكّنت إحدى دوريات المفرزة من إلقاء القبض عليه في المنزل المذكور، وبرفقته شخصان من التابعية السورية، تبيّن أنهما دخلا الأراضي اللبنانيّة خلسةً، وهما (ح. س - مواليد 1987)، و(أ. ح - مواليد 1998)".

وأشارت إلى أنه "بالتحقيق مع الموقوف الأول، اعترف بما نُسب إليه، وبأنه يعمل على تهريب أشخاص عبر الحدود، لقاء مبالغ مالية".

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب وترويج المخدرات، وتواجه ميليشيا "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن ملف تهريب المخدرات من سوريا إلى لبنان من خلال تحالفها مع نظام الأسد.

ويبلغ طول الحدود اللبنانية مع سوريا نحو 340 كم، تضم 5 معابر رسمية بين البلدين، في حين تشير التقديرات الرسمية إلى وجود أكثر من 120 معبراً غير نظامي تحصل خلالها عمليات تهريب واسعة.

وتهيمن ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران، على المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا ويتنقل مسلحوها عبرها بحرية للقتال إلى جانب قوات رئيس النظام بشار الأسد.