icon
التغطية الحية

الأسطوانة بـ300 ألف.. تأخر رسائل الغاز في سوريا يرفع الأسعار بالسوق السوداء

2024.07.17 | 10:32 دمشق

الأسطوانة بـ300 ألف.. تأخر رسائل الغاز في سوريا يرفع الأسعار بالسوق السوداء
تصل مدة استلام رسالة الغاز إلى 100 يوم - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • سجلت أسعار الغاز في السوق السوداء في سوريا ارتفاعاً بسبب تأخر وصول رسائل الاستلام.
  • تصل مدة استلام رسالة الغاز في دمشق إلى 85 يوماً وفي حمص إلى 100 يوم.
  • ارتفع سعر أسطوانة الغاز إلى 250-300 ألف ليرة.
  • أدى ارتفاع سعر الأسطوانة لزيادة كلفة تعبئة "الغاز السفري" إلى 40 ألف ليرة للكيلو.

سجلت أسعار الغاز في السوق السوداء في سوريا ارتفاعاً جديداً، بسبب تأخر وصول رسائل الاستلام لأكثر من مئة يوم، رغم الوعود المتكررة من قبل حكومة النظام بحل هذه المشكلة.

وتصل مدة استلام رسالة الغاز في العاصمة دمشق إلى 85 يوماً، وفي محافظة حمص إلى 100 يوم. أدى ذلك إلى ارتفاع سعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء، إذ بات يتراوح سعرها بين 250 و300 ألف ليرة سورية.

وأدى ارتفاع سعر الأسطوانة إلى زيادة كلفة تعبئة "الغاز السفري"، حيث وصل سعر الكيلو إلى 40 ألف ليرة سورية، وفقاً لما نقل موقع "بزنس سورية" الاقتصادي المقرب من النظام.

ونقل الموقع عن مصدر في محافظة دمشق قوله إن مدة انتظار رسالة الغاز ترتبط بكمية التوريدات، مشيراً إلى أنه خلال الفترة الماضية انخفضت كميات التوريد.

وأوضح المصدر أن كمية الغاز الواردة من شركة المحروقات إلى محافظة دمشق تصل إلى نحو 11 ألف أسطوانة يومياً.

أزمة المحروقات في سوريا

تواجه المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري أزمة محروقات حادة منذ عدة سنوات، بسبب خروج غالبية حقول النفط من يده، وضعف التوريدات القادمة من إيران، إضافة إلى صعوبات التكرير والتوزيع.

يضاف إلى ذلك زيادة الطلب على المحروقات للاستهلاك المنزلي والنشاطات التجارية من جراء الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي، وعدم وجود بدائل كالطاقة الشمسية مرتفعة الثمن والتي يفرض النظام ضرائب كبيرة عليها.

وأثرت هذه الأزمة بشكل سلبي على مختلف مناحي الحياة، حيث يؤدي انقطاع وارتفاع المحروقات إلى ارتفاع أسعار مختلف السلع الأساسية والخدمات، إضافة إلى دورها الكبير في أزمات التدفئة والمواصلات وغيرها.