icon
التغطية الحية

الأرقام في تزايد.. أكثر من 500 حريق شمال غربي سوريا خلال تموز 2024

2024.08.07 | 21:07 دمشق

الأرقام في تزايد.. أكثر من 500 حريق شمال غربي سوريا خلال تموز 2024
حريق في منطقة شمال غربي سوريا - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وثق الدفاع المدني اندلاع أكثر من 500 حريق في شمال غربي سوريا خلال تموز 2024.
  • أعداد الحرائق تتزايد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما يهدد سلامة المدنيين وممتلكاتهم.
  • الحرائق أدت إلى إصابة خمسة مدنيين ووقوع خسائر كبيرة.
  • الدفاع المدني يحذر من اندلاع الحرائق ويوصي باتباع إجراءات وقائية لتجنبها.

وثق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" اندلاع أكثر من 500 حريق في منطقة شمال غربي سوريا، خلال شهر تموز الفائت، في تصاعد واضح مقارنة بحصيلة الأشهر الستة الأولى من العام الجاري. 

وقال الدفاع المدني إن أعداد الحرائق "لا تزال في تزايد مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وتشكل خطراً يهدد سلامة المدنيين وممتلكاتهم، والبيئة والتنوع الحيوي في شمال غربي سوريا". 

وأوضح أن فرقه استجابت خلال شهر تموز الفائت لـ508 حرائق، منها 242 في حقول زراعية، و77 في منازل سكنية، و24 في أسواق ومحال تجارية وغذائية، و55 في الغابات، و14 في المخيمات، و5 في محطات تكرير وبيع الوقود. 

وأسفرت تلك الحرائق عن وقوع خمس إصابات بين المدنيين جميعهم رجال، بحسب إحصائية الدفاع المدني السوري. 

وتشير هذه الحصيلة إلى حدوث ارتفاع في أعداد الحرائق شمال غربي سوريا خلال الشهر الماضي، إذ وثق الدفاع المدني خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2213 حريقاً. 

وتوزعت تلك الحرائق على الحقول الزراعية 1061 حريقاً، ومحطات تكرير الوقود البدائية 71 حريقاً، والمخيمات 107 حرائق، والمنازل السكنية 393 حريقاً. 

وأدت تلك الحرائق إلى وفاة أربعة مدنيين من بينهم طفلان، وإصابة 93 آخرين من بينهم 35 طفلاً و18 سيدة، وفق "الخوذ البيضاء". 

ارتفاع مؤشر خطر الحرائق شمال غربي سوريا 

في وقت سابق، حذر الدفاع المدني من اندلاع الحرائق في منطقة شمال غربي سوريا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وقدم مجموعة من الإرشادات للوقاية من حدوثها خاصة في الغابات والأحراش، ولحفظ أمن وسلامة السكان القريبين منها. 

ويعتبر ارتفاع درجات الحرارة عاملاً أساسياً في زيادة فرص الحرائق وانتشارها في حال القيام بأية نشاطات خاطئة قد تسبب الحرائق، لذلك يؤكد الدفاع المدني على ضرورة تجنب رمي أعقاب السجائر والمخلفات الزجاجية بالقرب من الغابات والأحراش، وعدم إشعال النيران فيها، بما في ذلك التخلي عن حرق الأعشاب الضارة والأغصان اليابسة. 

كما يدعو إلى تجنب إيقاف السيارات بالقرب من الغطاء النباتي الجاف، وعدم ترك الأعشاب اليابسة حول المنازل وفي المزارع، وعدم إشعال النيران في مكبات النفايات القريبة من الغابات، والحذر خلال استخدام أي معدات أو أدوات قد تسبب شرارة مثل المناشير ومعدات اللحام.