icon
التغطية الحية

اعتقال لاجئ سوري كان يخطط لهجمات في هولندا قبل الانضمام لـ"داعش"

2024.08.19 | 17:52 دمشق

هولندا
خطط اللاجئ السوري للسفر إلى مناطق نزاع مثل الصومال والعراق
هولندا ـ ترجمة وتحرير أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • السلطات الهولندية تعتقل لاجئا سوريا يشتبه بتخطيطه لهجمات "إرهابية" والانضمام لتنظيم داعش.
  •  اعتُقل اللاجئ "طارق . س" في أيار 2024 في نالدفايك، وكان بحوزته مواد تدينه بالتطرف.
  • لائحة الاتهام ضد اللاجئ السوري تشمل التحضير لعمل "إرهابي" وتجنيد مقاتلين آخرين.
  • التحقيقات كشفت عن نية طارق للسفر إلى مناطق نزاع مثل العراق أو الصومال للانضمام إلى داعش.
  • اليمين المتطرف في هولندا يستغل القضية للتحريض ضد المسلمين ويثير مخاوف بشأن الإسلام.

كشفت صحيفة هولندية معلومات عن اعتقال لاجئ سوري كان يخطط لارتكاب "هجمات إرهابية" والانضمام إلى تنظيم الدولة "داعش".

وذكرت صحيفة "دا تيلغراف" الهولندية في تقرير لها أنه "في إجراء سريع للغاية تم القبض على سوري يبلغ من العمر 24 عاماً في 24 أيار من العام الجاري في بلدة نالدفايك في مقاطعة جنوب هولندا"، مشيرة إلى أن "السوري (طارق س) كان يريد الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي وكان يخطط لارتكاب هجمات والاستعداد للموت باسم الجهاد".

ووفق التقرير فإن النيابة العامة الهولندية أثبتت خلال جلسة الاستماع الأولية الأولى في المحكمة في مدينة روتردام أن "طارق قد تحول إلى التطرف بشكل كامل".

وكان "بحوزة السوري مقطع فيديو تعليمي يتضمن تعليمات بقتل "الكفار من خلال قطع الرأس"، وفق الصحيفة.

وبدأ الإجراء ضد اللاجئ في أيار الماضي بعد أن تلقت وزارة العدل رسالة رسمية من المخابرات الهولندية، وكان المحتوى هو أن "طارق . س" أراد السفر إلى منطقة نزاع وربما يموت هناك.

وقال المدعي العام عند سؤاله: "لقد تعقبناه إلى باريس في غضون ساعة ونصف وتمكنا من اعتقاله على الفور".

وتم القبض على اللاجئ السوري وهو على متن حافلة، ومن غير الواضح ما إذا كان في طريقه بالفعل إلى مكان ما لوضع أفكاره موضع التنفيذ في تلك اللحظة.

"لائحة من التهم"

وبحسب الصحيفة الهولندية فإن لائحة الاتهام ضد طارق طويلة: "من التحضير إلى القتل بقصد إرهابي، وتجنيد مقاتلين آخرين، والرغبة في الانضمام إلى تنظيم الدولة".

وتقول الصحيفة في تقريرها إن "اللاجئ السوري كان ينوي المشاركة في الكفاح المسلح وكان مستعداً للموت شهيداً".

تم العثور على جميع أنواع المواد التي تدينه في منزله في نالدفايك وربما كان يرغب في السفر إلى العراق أو الصومال، وهي الدول التي كان يبحث عنها بنشاط على الإنترنت فيما لا يزال التحقيق مع طارق المحتمل جاريا على قدم وساق، وفق ما ذكرت "دي تيلغراف".

وستعقد الجلسة التمهيدية القادمة في 17 تشرين الأول ومن غير المتوقع عقد جلسة استماع موضوعية في قضيته الجنائية حتى عام 2025.

اليمين المتطرف يستغل القضية

بدوره وكما جرت العادة استغل رئيس حزب الحرية اليميني المتطرف خيرت فيلدرز الخبر وحرض على المسلمين في هولندا وقال في تدوينة له على فيس بوك "الإرهاب الإسلامي والجهاد.. هم على استعداد للقتل من أجل داعش..".

وأضاف "اليوم تريد إيران وحماس وحزب الله تدمير الدولة اليهودية. العنف المرضي غير المقبول".

وقبل أسابيع، حكم القضاء الهولندي على سوري بالسجن لمدة عامين ونصف بسبب إلقائه زجاجة مولوتوف على السفارة الإسرائيلية في لاهاي في شهر آذار الماضي.  

واعتقلت السلطات الهولندية خلال السنوات الماضية عدداً من اللاجئين السوريين بتهمة الانضمام إلى "جماعات إرهابية"، كما اعتقلت أيضاً أخرين قاتلوا إلى جانب قوات النظام السوري أو ارتكبوا جرائم حرب بحق السوريين الذي ثاروا ضد نظامه حكمه، وفق ما ذكرت وسائل إعلام هولندية.

وعلى مدار الأعوام الـ 10 الأخيرة، فر من الحرب في سوريا عشرات آلاف اللاجئين السوريين إلى هولندا وحصل عدد كبير منهم على الجنسية الهولندية، في حين ينتظر البقية الحصول عليها بعد أن يستوفوا الشروط اللازمة وأبرزها امتحانات اللغة. ويقدر عدد السوريين اللاجئين في هولندا بنحو 150 ألف شخص.