icon
التغطية الحية

اشتباكات مسلحة وإصابات خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمدينة طولكرم

2024.09.10 | 16:04 دمشق

875326
الضفة.. الجيش الإسرائيلي يقتحم طولكرم ويصيب فلسطينيين اثنين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اندلعت اشتباكات مسلحة في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي.
  • الجيش الإسرائيلي حاصر مستشفى "ثابت ثابت" في طولكرم وسط تعزيزات عسكرية.

اندلعت اشتباكات مسلحة في طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء، إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي للمدينة، مما أدى إلى إصابة فلسطينيين اثنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان "طواقمنا تتعامل مع إصابتين لمواطنين اثنين بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة طولكرم".

وأشارت الجمعية إلى أن "مواطنا أصيب بالرصاص الحي في الركبة، وثاني بالرصاص الحي في الكتف، وتم نقلهما للعلاج في المستشفى".

وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن شهود عيان، أن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت مدينة طولكرم.

محاصرة مشفى في طولكرم

وأوضحت الوكالة أن تعزيزات وجرافات عسكرية وصلت طولكرم، وحاصرت مستشفى "ثابت ثابت" الحكومي، وأن اشتباكات مسلحة اندلعت مع مقاتلين فلسطينيين.

وشرع الجيش بمحاصرة مخيم طولكرم وسط غطاء جوي من مسيرات إسرائيلية، ونشر قناصته على عدد من البنايات.

وتناقل الفلسطينيون مقاطع فيديو للاقتحام، وظهر في أحدها آلية عسكرية تطلب من المواطنين إغلاق محالهم التجارية والتوجه إلى المنازل.

وفجر الجمعة، انسحب الجيش الإسرائيلي من مدينتي طولكرم وجنين ومخيميهما بعد عملية عسكرية استمرت نحو 10 أيام، لكنه أعلن في بيان لاحقا أن العملية في جنين ما زالت متواصلة "حتى تحقيق أهدافها".

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة ما أسفر عن مقتل 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة أسفرت عن نحو 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.