icon
التغطية الحية

استطلاع رأي: ثمانية بالمئة من الأتراك يعارضون عودة السوريين

2024.09.20 | 11:05 دمشق

استطلاع رأي: غالبية الأتراك تؤيد عودة السوريين إلى بلادهم
استطلاع رأي: غالبية الأتراك تؤيد عودة السوريين إلى بلادهم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • استطلاع "أسال للأبحاث" أظهر أن 87.7 بالمئة من الأتراك يؤيدون عودة اللاجئين السوريين.
  • 7.4 بالمئة من المشاركين يعارضون فكرة العودة.
  • 4.9 بالمئة فضلوا عدم الإجابة أو ليس لديهم رأي محدد.
  • الاستطلاع شمل 2000 شخص من 26 ولاية تركية.
  • أجري الاستطلاع في الفترة بين 17 و27 آب 2024.

أظهر استطلاع حديث أجرته شركة "أسال للأبحاث" أن الغالبية العظمى من المواطنين الأتراك المشاركين في الاستطلاع يعتقدون أن اللاجئين السوريين يجب أن يعودوا إلى بلادهم.

وأجري الاستطلاع باستخدام أسلوب المقابلات الهاتفية المدعومة بالحاسوب (CATI)، وجاءت النتائج ضمن هامش خطأ يبلغ ±1.95 بالمئة.

ووفقاً للاستطلاع، الذي أُجري في الفترة ما بين 17 و27 آب 2024 وشمل 26 ولاية تركية بمشاركة 2000 شخص ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، فإن 87.7 بالمئة من المشاركين قالوا إنه ينبغي على اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم.

في المقابل، بلغت نسبة من يرون أنه لا ينبغي على السوريين العودة 7.4 بالمئة، فيما فضل 4.9 بالمئة من المشاركين عدم الإجابة أو أفادوا بأنهم لا يمتلكون رأياً محدداً حول هذه المسألة.

التطبيع حجة لإعادة السوريين

وأشارت دراسة لـ"جمعية حقوق اللاجئين الدولية" إلى أن التطبيع مع نظام الأسد يُستخدم كحجة لإعادة اللاجئين السوريين، إلا أن هذا الطرح يتجاهل الواقع السوري الحالي وتجارب الدول الأخرى مثل لبنان والأردن، حيث أدى التطبيع مع النظام إلى فشل في إعادة اللاجئين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والافتقار للبنية التحتية.

وانتقدت الدراسة الحجة الاقتصادية كسبب لدفع السوريين للعودة، مؤكدة أن الظروف في سوريا غير ملائمة لعودة اللاجئين، حيث يواجه العائدون مخاطر كبيرة من تعذيب وسوء معاملة، ما يجعل العودة غير آمنة.