icon
التغطية الحية

ارتفاع أعداد السياح العراقيين إلى سوريا.. نحو 11 ألف زائر خلال عطلة العيد

2024.06.20 | 09:37 دمشق

الحدود السورية العراقية
بلغ عدد العراقيين القادمين عبر مطار دمشق الدولي ومنفذ البوكمال الحدودي بين 13 و18 من حزيران 10780 سائحاً عراقياً
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف القائم بأعمال السفارة العراقية في سوريا، ياسين شريف الحجيمي، عن ارتفاع أعداد السياح العراقيين القادمين إلى سوريا لقضاء عطلة عيد الأضحى.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "الوطن" المحلية، قال الحجيمي إن عدد العراقيين القادمين عبر مطار دمشق الدولي وعبر منفذ البوكمال الحدودي، بين 13 و18 من حزيران الجاري بلغ 10780 سائحاً عراقياً.

وأضاف القائم بأعمال السفارة العراقية في سوريا أنه "من خلال متابعة السفارة للعراقيين القادمين جواً وبراً إلى العاصمة دمشق وبقية المحافظات السورية، لم يؤشر لدينا أي حادث جنائي أو أي مشكلة تذكر في ظل الوضع الأمني المستتب من خلال التنسيق مع وزارتي الداخلية والسياحة في حكومة النظام السوري والمؤسسات الأخرى".

في مقابل ذلك، ذكرت مصادر عراقية، قبل عطلة عيد الأضحى، أن المنطقة القريبة من أحد المعابر الحدودية بين سوريا والعراق شهدت اختناقات مرورية شديدة، وتجمع عدد كبير من العراقيين الراغبين في الدخول إلى سوريا، نتيجة وقوفهم لساعات طويلة في المنطقة، ونوم بعضهم على الطرقات، بسبب تأخر سلطات النظام السوري بمنح التأشيرات اللازمة لهم.

ونشرت صفحات محلية عراقية مقاطع فيديو توثق اكتظاظ عشرات العراقيين قرب الحدود، حيث أظهرت الصور عدة مركبات على الطرقات في ساعات متأخرة من الليل، وازدحاماً شديداً قرب نقطة حدودية لم تشر المصادر إلى موقعها بالتحديد.

واشتكى بعض العراقيين من سوء التنظيم والفشل الإداري من قبل حكومة النظام السوري بهذا الخصوص، لافتين إلى غياب الإجراءات الكافية لتسهيل عملية إصدار التأشيرات وتنظيم الحركة عند المعابر.

تخفيض رسوم الفيزا للعراقيين

وكانت حكومة النظام السوري أعلنت عن تخفيض رسوم "فيزا" الدخول للمواطنين العراقيين إلى الأراضي السورية، عقب ارتفاع أعداد الزائرين.

وفي تصريحات سابقة، أعلن وزير السياحة في حكومة النظام السوري، محمد رامي المراتيني، أن عدد الزوار العراقيين خلال الشهر الأول من العام الجاري 2024، ارتفع إلى 44 ألف زائر.