icon
التغطية الحية

احتجاجات وإضرابات منبج تجبر "الإدارة الذاتية" على سحب منهاجها الجديد

2024.10.17 | 18:11 دمشق

5664564
إضراب مدارس في منبج (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، تراجعها عن فرض المنهاج التعليمي الجديد على مدارس مدينة منبج بريف حلب الشرقي، عقب موجة احتجاجات رافضة للمنهاج استمرت قرابة 3 أسابيع.

ونشرت "هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية" بياناً عبر حسابها على فيس بوك، يوم الخميس، قالت فيه إنها ستستمر في العملية التعليمية بمدارس منبج اعتماداً على المنهاج القديم.

675656

وأشارت "هيئة التربية" إلى أنها ستضيف مواد جديدة –لم تسمّها- على المنهاج القديم.

وأضافت أن تدريس المنهاج الجديد الصادر عنها سيجري في بعض مدارس منبج خلال العام الدراسي الحالي، من دون تحديد تلك المدارس. ولفتت إلى أن "التحضير لتطبيق المنهاج الدراسي الجديد سيستمر خلال العام المقبل".

وزعمت "الهيئة" أن قرارها جاء بناءً على "لقاءات واجتماعات موسعة مع المجتمع المحلي بكافة أطيافه".

احتجاجات وإضراب رفضاً للمنهاج الجديد

ومنذ أكثر من 20 يوماً، اندلعت احتجاجات في منبج وريفها رفضاً لمنهاج تعليمي جديد طرحته "الإدارة الذاتية" على المنطقة المسيطَر عليها من قبل "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد". ويشتمل المنهاج الجديد على مواد تعليمية وصفها أهالي منبج بأنها "معارضة لقيم الدين الإسلامي والعادات والأخلاق"، وتشكل "تهديداً لهوية المجتمع وقيمه".

بالتزامن مع ذلك، أغلقت عدة مدارس في المدينة أبوابها بعد رفض الأهالي إرسال أبنائهم إليها. ومنذ الأحد الفائت، شهدت أسواق منبج إضراباً عاماً قوبل بانتشار عناصر من "قسد" في محاولة لثني أصحابها عن الإضراب.

مطالبات رسمية لتغيير المنهاج

ولطالما أثار المنهاج الدراسي الجديد الذي  طرحته "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها جدلاً واسعاً واستياءً كبيراً لدى أهالي عموم المناطق الخاضعة لسيطرة "قسد".

وفي وقت سابق، طالبت "الحكومة السورية المؤقتة" الأمم المتحدة بالضغط على "قسد" لوقف عملية الفرض التعسفي للمناهج التعليمية.  ووصفت "الحكومة السورية المؤقتة" هذه المناهج  بأنها "عنصرية متطرفة تتنافى مع قيم وثقافة سكان المناطق التي تسيطر عليها "الإدارة الذاتية".

.