icon
التغطية الحية

اجتماع سري في البحرين ضم جنرالات إسرائيليين وأميركيين وعرباً لبحث التعاون الأمني

2024.06.13 | 09:32 دمشق

الجيش الأميركي في الخليج العربي
كان الاجتماع بمثابة إشارة إلى أن الحوار العسكري والتعاون بين إسرائيل والدول العربية مستمر بإشراف الولايات المتحدة رغم الانتقادات العلنية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي أن اجتماعاً سرياً عُقد في البحرين جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، ونظراءه من عدة جيوش عربية لمناقشة التعاون الأمني.

ونقل الموقع عن مصدرين، قال إنهما على اطلاع مباشر على الاجتماع، قولهما إنه عُقد تحت رعاية القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، ولم يُعلن عنه "بسبب الحساسيات السياسية الإقليمية بشأن الحرب في غزة".

وذكر المصدران أن رئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، شارك في الاجتماع إلى جانب رئيس القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، بالإضافة إلى كبار الجنرالات من البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر.

وأشار "أكسيوس" إلى أن الاجتماع "كان بمثابة إشارة إلى أن الحوار العسكري والتعاون بين إسرائيل والدول العربية مستمر تحت إشراف القيادة المركزية الأميركية، على الرغم من الانتقادات العلنية القاسية، والإدانة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة".

وأشار الموقع إلى أن الجيش الإسرائيلي رفض التعليق، في حين لم تستجب القيادة المركزية الأميركية بشكل مباشر للرد على أسئلة بشأن الاجتماع.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن التعاون بين إسرائيل والدول العربية في المنطقة سمح لهم بجمع المعلومات الاستخبارية، والحصول على إنذار مبكر بشأن الهجوم الذي شنته إيران بالصواريخ والطائرات المسيرة، في 13 من نيسان الماضي، ضد إسرائيل، والذي تعتبره الولايات المتحدة "بمثابة إنجاز كبير ونتيجة لهذا العمل".

وقال المسؤولون الأميركيون إن "التعاون يشمل أيضاً المشاركة النشطة للأردن والسعودية في اعتراض الصواريخ والطائرات المسيّرة التي مرت عبر مجالهما الجوي بعد إطلاقها من إيران والعراق واليمن باتجاه إسرائيل".