icon
التغطية الحية

إعلام عبري: وفد روسي سيصل إلى إسرائيل لبحث التنسيق الأمني في سوريا

2022.03.05 | 13:17 دمشق

israel.jpg
سيكون هذا الاجتماع الأول منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام عبرية إن وفداً روسياً سيصل إلى إسرائيل يوم الخميس المقبل، لحضور اجتماع شهري حول التنسيق الأمني في سوريا.

ووفق ما نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل"، نقلاً عن "هيئة البث العامة كان"، فإن "اجتماعات التنسيق الأمنية الروسية الإسرائيلية بشأن سوريا كانت حدثاً معتاداً خلال السنوات الأخيرة، لكنها ستكون المرة الأولى منذ أن بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا".

وأوضحت الهيئة أن هذا الاجتماع "يأتي في وقت تدعو فيه قوى الغرب إسرائيل إلى النأي بنفسها عن روسيا"، مشيرة إلى أن تل أبيب "سعت إلى تجنب الاصطفاف بشكل وثيق جداً مع أوكرانيا، لأنها ترغب بالحفاظ على استخدام المجال الجوي الذي تسيطر عليه روسيا فوق سوريا لشن ضربات ضد إيران ووكلائها".

وأول أمس الخميس، أعرب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن "خيبة أمله بالموقف الإسرائيلي من الحرب التي تشنها روسيا على بلاده"، مشيراً إلى أنه كان يتوقع "دعماً أكبر" من تل أبيب.

ولم تستجب إسرائيل لطلب كييف التوسط مع موسكو لإجراء مفاوضات لإيقاف الحرب، فضلاً عن رفض إسرائيل تزويدها بالأسلحة رغم إلحاح الطلب الأوكراني والرغبة الأميركية في ذلك.

كما رفضت إسرائيل طلبات أوكرانيا المتجددة للحصول على الأسلحة الإسرائيلية، كان آخرها في ثاني أيام الغزو الروسي.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن بينيت رفض طلب زيلينسكي للأسلحة الإسرائيلية، على الرغم من أن كبار المسؤولين الأميركيين أبلغوا تل أبيب أن البيت الأبيض سيرحب بتزويد السلاح لكييف.