icon
التغطية الحية

إعلام النظام السوري ينفي أي تواصل مع أحزاب تركية موالية أو معارضة

2024.07.11 | 03:50 دمشق

زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزال
نقلت "الوطن" عن مصدر خاص تأكيده أنه لا يوجد أي تواصل مع أي حزب سياسي تركي، موال أو معارض
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • نفت صحيفة "الوطن" صحة الأنباء حول وجود تواصل بين النظام السوري وأي أحزاب تركية.
  • نقلت الصحيفة عن مصدر خاص تأكيده أنه لا يوجد أي تواصل مع أي حزب سياسي تركي، موال أو معارض.
  • جاء النفي بعد إعلان حزب "الشعب الجمهوري" التركي عن موافقة محتملة للقاء بين زعيم الحزب وبشار الأسد.

نفت صحيفة "الوطن" المحلية صحة الأنباء المتداولة حول وجود أي تواصل للنظام السوري مع أحزاب تركية موالية أو معارضة.

ونقلت الصحيفة التابعة للنظام السوري عن مصدر خاص تأكيده أنه "لا وجود لأي تواصل من قبل الجانب السوري مع أي حزب سياسي تركي، سواء كان موالياً للسلطات التركية أم معارضاً".

ويأتي نفي إعلام النظام بعد ساعات قليلة من إعلان حزب "الشعب الجمهوري" عن تلقيه موافقة من النظام السوري من أجل اللقاء الذي يمكن أن يجري بين زعيم الحزب، أوزغور أوزال، ورئيس النظام، بشار الأسد، في العاصمة دمشق.

وقال نائب زعيم حزب "الشعب الجمهوري"، برهان الدين بولوت، إن الحزب على تواصل مع النظام السوري وتلقى رداً إيجابياً بشأن الزيارة، موضحاً أن "دمشق تجاوبت مع نية اللقاء، والآن الأمر يعتمد على تهيئة الظروف، وتحديد مكان وتاريخ اللقاء".

"خطوتنا تشجع أردوغان"

وسبق أن أكد زعيم حزب "الشعب الجمهوري"، أوزغور أوزل، أنه يمكن أن يكون وسيطاً بين أردوغان والأسد، وقال إنه "يجب أولاً إقناع الأسد بالجلوس إلى طاولة المفاوضات مع تركيا. أستطيع إقناع الأسد بالجلوس إلى الطاولة. المهم أن يكون لأردوغان نية في ذلك".

وأضاف أنه "من الواضح من تصريحات أردوغان الأخيرة أن خطواتنا هنا تشجعه. هذه القضية هي المشكلة الأكثر إلحاحاً في تركيا، وقضية اللاجئين هي أولويتنا".

وذكر رئيس حزب "الشعب الجمهوري" أنه "يجب الجلوس والتحدث والتوصل إلى اتفاق مع الأسد لضمان السلام في سوريا. يجب على الاتحاد الأوروبي أن يسهم مالياً، ونحن جميعاً يجب أن نتحمل المسؤولية حتى يعود اللاجئون إلى سوريا. الأسد سيقوم بما يجب عليه في هذه المرحلة".