icon
التغطية الحية

إسرائيل تطلب المساعدة من روسيا لإجلاء مواطنيها من أوكرانيا

2022.02.17 | 12:18 دمشق

microsoftteams-image.png
المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز (موقع الخارجية الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلبت إسرائيل، أمس الأربعاء، من روسيا المساعدة في إجلاء مواطنيها من أوكرانيا، بعد أن طرأ تغيير على تقييم إسرائيل للمخاطر في أوكرانيا استناداً إلى التقارير الأميركية.

وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن مسؤولين إسرائيليين، رفيعي المستوى، بعثوا رسالة إلى الحكومة الروسية يطلبون فيها المساعدة لإجلاء المواطنين والدبلوماسيين الإسرائيليين من أوكرانيا في حال حدوث "الغزو الروسي".

وقال الموقع إن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، اتصل هاتفياً أمس الأربعاء، بنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وأوضح له أن إسرائيل مهتمة بمواصلة إجلاء مواطنيها ودبلوماسييها من أوكرانيا.

وأضاف أن إسرائيل ستحتاج إلى مساعدة روسية للقيام بذلك.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم يذكر اسمه، أن تل أبيب تريد التأكد من أنه في حالة الغزو الروسي لأوكرانيا سيكون لديها طرق لإنشاء ممرات إنسانية لإجلاء مواطنيها ودبلوماسييها برا إلى الدول المجاورة أو جوا.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية الرسمية فإن نحو 3000 إسرائيلي فقط غادروا أوكرانيا إلى الآن، في حين لايزال هناك نحو 10 آلاف آخرين لم يغادروا، وسط قلق إسرائيلي من تضاؤل فرص مغادرتهم.

كما أعدت وزارة الخارجية الإسرائيلية خطة لإجلاء المواطنين الإسرائيليين برا إلى بولندا ورومانيا ومولدوفا والمجر وسلوفاكيا. وقد بدأت بالفعل الاتصالات مع هذه البلدان.

 

الثلاثاء الماضي، بدأت إسرائيل في إجراءات نقل سفارتها من العاصمة الأوكرانية كييف (شمال شرق) إلى مدينة لفيف الأوكرانية (غرب) القريب من الحدود البولندية، في خطوة مشابهة لما قامت به الولايات المتحدة وكندا ودول أخرى.

ويشير طلب إسرائيل المساعدة من الروس لفتح ممرات إنسانية لإخلاء رعاياها من أوكرانيا إلى أنها تأخذ على محمل الجد سيناريو حدوث "غزو روسي" ربما يصل إلى احتلال أوكرانيا.

وذكرت الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء الماضي، أنها أوفدت طاقم عمل إضافياً إلى كييف من إسرائيل لمساعدة السفارة في تقديم الخدمات القنصلية للإسرائيليين واليهود الراغبين في المغادرة.

 

وجدد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، دعوة الحكومة لجميع الإسرائيليين للعودة إلى إسرائيل في أقرب وقت ممكن.

السبت الماضي، قررت تسريع إجلاء مواطنيها من أوكرانيا مع اقتراب احتمال "الغزو" الروسي، وحذرت الخارجية الإسرائيلية الإسرائيليين من السفر إلى أوكرانيا ودعت جميع الإسرائيليين هناك إلى المغادرة، كما أجلت أقارب الدبلوماسيين.

وتأتي الإجراء الاحترازي الإسرائيلي على الرغم من إعلان روسيا، قبل يومين، سحب بعض وحداتها العسكرية من الحدود الأوكرانية وإعادتها إلى قواعدها، وذلك بعد إتمام مهامها خلال المناورات في شبه جزيرة القرم.

في المقابل، كذّبت واشنطن التقارير الروسية حول سحب القوات، ونقلت وكالة "الأناضول"، أمس الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين أن الروس أرسلوا قوات إضافية إلى الحدود مع أوكرانيا قوامها سبعة آلاف جندي.

يذكر أن روسيا في الأسابيع الأخيرة حشدت نحو 100 ألف جندي من قواتها على الحدود مع أوكرانيا وسط تحذيرات يطلقها الغرب من "غزو" روسي محتمل للحدود الشرقية لأوروبا، في حين تنفي موسكو ذلك وتصف التقارير بأنها "معلومات مضللة" تنشرها واشنطن. 

من جهتها، تواجه إسرائيل موقفاً حرجاً في الأزمة الأوكرانية بين تأييد التحركات الروسية على حدود أوروبا الشرقية وبين الوقوف مع حلفائها في الغرب ضد بوتين الذي منحها صلاحيات واسعة لمواجهة الوجود الإيراني في سوريا.