icon
التغطية الحية

إسرائيل تدرس استقبال اللاجئين اليهود من أوكرانيا

2022.03.06 | 17:30 دمشق

kyyf.jpg
أوكرانيون في محطة القطار في كييف ـ روريترز
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

صرّحت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد أنها تدرس آلية استيعاب المهاجرين من أوكرانيا، مع الاستعدادات لاستيعاب مئات الآلاف مستقبلاً في إسرائيل، بحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

وأوضحت شاكيد خلال مشاركتها الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، أن إسرائيل قبلت حتى الآن أكثر من 2034 مواطنًا أوكرانيًا قدموا من أوروبا.

وقالت: "بالنسبة إلى حجم السكان، يعد هذا من أعلى الأرقام في الغرب. وتجدر الإشارة إلى أن دولًا مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا تتطلب تأشيرة. 90 في المئة ممن دخلوا حتى الآن ليسوا مؤهلين لقانون العودة". وأضافت أنها ستدرس في الأيام المقبلة كيفية إدارة استيعاب المهاجرين من أوكرانيا، مع الاستعدادات لاستيعاب مئات الآلاف.

في وقت سابق من اليوم، لفتت وزيرة الداخلية إلى أنه وفقًا للبيانات الموجودة تحت تصرفها، من المتوقع أن يتم استيعاب أكثر من 15 ألف أوكراني في البلاد بحلول نهاية شهر آذار، معظمهم غير مؤهلين لقانون العودة. وشددت على أن "كل شخص عاقل يفهم أنه من المستحيل الاستمرار في مثل هذه الوتيرة من الدخول، ولذلك أعتزم في الأيام المقبلة صياغة سياسة أكثر توازناً".

وكان شاكيد قد دعت  يوم الخميس الماضي للمساعدة في استيعاب المهاجرين من روسيا وأوكرانيا. وقالت: "نعتقد أن هناك عشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف من المهاجرين من روسيا.

وأشارت إلى عملية "الضمان الإسرائيلي" لإنقاذ يهود أوكرانيا التي أطلقتها إسرائيل منذ أيام، والتي ستهبط في إطارها ثلاث رحلات جوية خاصة على متنها نحو 300 مهاجر في مطار بن غوريون اليوم الأحد.

وسيصل اليهود الأوكرانيون في ثلاث رحلات مختلفة -رحلتان للمهاجرين تقلع من وارسو في بولندا ومن تشيسيناو في مولدوفا. إضافة إلى رحلة أخرى لنحو مئة يتيم ستغادر ياش في رومانيا، وفق الصحيفة.

ويقدّر عدد اليهود الأوكرانيين بنحو 120-150 ألفًا. ويسمح القانون الإسرائيلي لليهود، دون غيرهم، بالهجرة إلى إسرائيل.