icon
التغطية الحية

إسرائيل تجري مناورة "مباغتة" تحاكي الهجوم على حدود لبنان

2024.05.03 | 19:28 دمشق

4
عربات عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي تجري مناورة في الجبهة الشمالية بالقرب من حدود لبنان، 3 أيار/مايو 2024 (المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه أجرى مناورة "مباغتة" تحاكي الهجوم على حدود لبنان، شملت نشرا سريعا للمدافع لأغراض هجومية.

وقال الجيش، في بيان رسمي، إنه أجرى "خلال الأسبوع الماضي مناورة مباغتة تم خلالها التمرن على سيناريوهات متنوعة" تتعلق بالمواجهات الدائرة مع حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان على الحدود الشمالية.

وفقاً للبيان، فإن المناورة شملت نشرا سريعا للمدافع لأغراض هجومية، وتهدف لـ"محاكاة القتال في سيناريوهات قتالية مختلفة" على الحدود اللبنانية في مواجهة حزب الله.

وأوضح البيان أن جنود لواء 282 يقومون بمهام دفاعية وهجومية على الحدود الشمالية منذ ثلاثة أشهر، بعد قتالهم على الجبهة الجنوبية، في إشارة للحرب في قطاع غزة.

ومنذ 8 تشرين الأول/أكتوبر يتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، أغلبهم في لبنان.

ويشن حزب الله والفصائل الأخرى هجمات ضد الجيش الإسرائيلي "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 112 ألفا بين قتيل وجريح، وفق وزارة الصحة بالقطاع.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة، رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".