icon
التغطية الحية

إجراء جديد في مطار دمشق.. إيصالات للعائدين بدلاً من التصريف المباشر للمئة دولار

2024.08.29 | 14:57 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2024 | 15:16 دمشق

56
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت سلطات النظام السوري بتنفيذ إجراءات جديدة تتعلق بتصريف 100 دولار المفروضة على المسافرين العائدين إلى سوريا، عبر مطار دمشق الدولي.

وأكد عدد من المسافرين العائدين أنهم تفاجؤوا بإعطائهم إيصالاً بدلاً من المبلغ النقدي الذي يتم تصريفه عادةً، وأوضحوا أنهم تلقوا هذا الإيصال على أن يتمكنوا من استلام المبلغ لاحقاً من أي مصرف تجاري.

إحدى السيدات العائدات ذكرت أنها انتظرت على كوة المصرف لتصريف المبلغ، لكن الموظف منحها وصلاً بقيمة المبلغ، وفق موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

ونقل الموقع عن مصدر في المصرف التجاري السوري أن هذا الإجراء يتم تطبيقه تجريبياً في مطار دمشق الدولي، وسيتم تعميمه لاحقاً على جميع المطارات والمنافذ الحدودية في البلاد.

وزعم أن الهدف من هذا الإجراء هو "تخفيف الازدحام الناتج عن تسليم المبالغ النقدية في المطار"، حيث يتيح الإيصال للمسافرين إمكانية استلام المبلغ من محافظاتهم دون الحاجة إلى حمل النقود خلال رحلتهم.

تصريف 100 دولار قبل دخول سوريا

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري أصدر قراراً في عام 2020 ألزم من خلاله السوريين أو من في حكمهم بتصريف 100 دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي قبل دخولهم إلى سوريا، في حين ذكر مدير إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام، اللواء ناجي النمير، أن القادمين إلى سوريا ولا يملكون مبلغ المئة دولار المطلوب تصريفها على الحدود، لن يسمح لهم بالدخول إلى الأراضي السورية.