icon
التغطية الحية

أول ميدالية للعرب في أولمبياد باريس.. فارس الفرجاني يحرز فضية "المبارزة"

2024.07.28 | 13:33 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2024 | 13:33 دمشق

أول ميدالية عربية في أولمبياد باريس.. فارس الفرجاني يحرز فضية المبارزة
التونسي فارس فرجاني يحرز أول ميدالية للعرب في أولمبياد باريس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أهدى التونسي فارس الفرجاني الدول العربية أول ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، بعد فوزه بفضية مسابقة فردي المبارزة بسلاح "السابر".

فارس الفرجاني، الذي كان قريباً من تحقيق إنجاز تاريخي والفوز بأول ميدالية ذهبية في تاريخ العرب في منافسات المبارزة، تمكن من حصد الميدالية الفضية بعد منافسة قوية في النهائي أمام الكوري الجنوبي أوه سانغوك، الذي فاز بنتيجة 15-11.

وكان الفرجاني، البالغ من العمر 27 عاماً، قد تأهل إلى النهائي بعد انتصار كبير ومفاجئ في نصف النهائي على المصري زياد السيسي بنتيجة 15-11.

وخلال مشواره في البطولة، قدم اللاعب التونسي أداءً لافتاً، حيث تغلب على الكوري الجنوبي جو بون غيل بنتيجة 15-8 في الدور الأول، ثم انتصر على المجري كيساند جيميسي بنتيجة 15-14 في ثمن النهائي، وأخيراً تجاوز الصيني شين شينبينغ في ربع النهائي بالنتيجة نفسها.

مصر تخسر البرونزية

في الوقت ذاته، أهدر اللاعب المصري زياد السيسي فرصة حصد الميدالية البرونزية بعد خسارته أمام الإيطالي لويجي ساميلي بنتيجة 12-15.

وكان زياد السيسي تعرض للهزيمة في نصف النهائي أمام التونسي فارس فرجاني بنتيجة 15-11، وكان يعدّ من أبرز اللاعبين المرشحين للفوز بميدالية ضمن البعثة المصرية الأكبر عربياً في النسخة الحالية.

من هو "فارس الفرجاني"؟

ينحدر فارس الفرجاني المولود عام 1997 في العاصمة التونسية تونس، من عائلة عريقة في رياضة المبارزة، حيث شارك شقيقه محمد أيوب في أولمبياد ريو 2016 بسلاح الشيش، في حين نافس شقيقه الآخر أحمد في فئة "السابر" في عدة بطولات عالمية، بينما كان والده صلاح حكماً دولياً في رياضة المبارزة.

كما شاركت والدته وأعمامه وأبناء عمه في منافسات رياضية على مختلف الأصعدة.

بدأت مسيرة الفرجاني الرياضية في سن مبكرة، إذ شارك في الألعاب الأولمبية للشباب 2014 في نانجينغ وحقق المركز الرابع، وفي عام 2015، أحرز التونسي الميدالية الذهبية في فردي السيف العربي للرجال في ألعاب عموم أفريقيا ببرازافيل، بالإضافة إلى ميداليتين فضية وبرونزية في بطولة أفريقيا للمبارزة في القاهرة.

شارك الفرجاني في أولمبياد ريو 2016 وحلّ في المركز الـ 25، ثم شارك في أولمبياد طوكيو 2021 واحتل المركز الـ 22، قبل أن يتمكن من الصعود إلى منصة التتويج في أولمبياد باريس 2024 ويحرز الميدالية الفضية.