icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن استعادة 86 من جنودها في عملية تبادل وإجلاء 3 آلاف مدني من ماريوبول

2022.04.02 | 12:22 دمشق

000_323y8ve-640x400-1-640x400.jpg
جنود أوكرانيون بعد اشتباك مع القوات الروسية قرب كييف، 26 شباط/فبراير 2022 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أوكرانيا، أمس الجمعة، استعادة 86 من جنودها في إطار عملية تبادل أسرى مع روسيا، من دون تحديد عدد الروس الذين سلمتهم لموسكو.

وقال المدير المساعد لمكتب الرئاسة الأوكرانية، كيريلو تيموشنكو، على تليغرام، إن "عملية تبادل الأسرى شملت 86 جنديا أوكرانيا بينهم 15 امرأة".

كما أعلنت أوكرانيا، اليوم السبت، عن إجلاء نحو ثلاثة آلاف مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة من قبل القوات الروسية.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الأركان الأوكرانية، أنه "تم إجلاء قرابة 2000 مدني إلى المنطقة الآمنة في اليوم الأخير عبر 40 حافلة ومركبة خاصة، حيث تحاول القوات الروسية فرض السيطرة الكاملة على المدينة وتواصل نشر مدفعيتها هناك".

وأشار البيان إلى أن مدينة ماريوبول لا تزال تحت سيطرة القوات الروسية جزئياً، وأن عملية إجلاء المدنيين منها تزداد صعوبة مع مرور الوقت.

وفي غضون ذلك، يجري الطرفان مفاوضات لإيقاف الحرب المستمرة منذ شهر ونصف، ومن إحراز تقدم فيما عدا موضوع فتح الممرات الإنسانية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أكد أمس الجمعة إحراز "بعض التقدم" في المفاوضات.

وقال لافروف في إفادة صحفية إن المحادثات مع أوكرانيا "يجب أن تستمر"، مبينا أن كييف "أظهرت تفهما أكبر بكثير" للوضع في شبه جزيرة القرم ودونباس، وبشأن ضرورة أن يكون وضعها "محايدا".

وكان الانفصاليون المدعومون من روسيا أعلنوا من جانب واحد استقلال مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في دونباس عن أوكرانيا في ربيع 2014.

ومنذ 24 شباط/فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".