icon
التغطية الحية

أوزال: يجب حل مشكلة السوريين في تركيا وسألتقي بالأسد إذا لزم الأمر

2024.06.28 | 14:32 دمشق

آخر تحديث: 28.06.2024 | 15:52 دمشق

6778678687
أوزغور أوزال (halktv)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض أوزغور أوزال، عن استعداده للقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد "إذا لزم الأمر"، لمناقشة آلية إعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم.

 جاء ذلك في لقاء تلفزيوني مساء أمس الخميس على قناة Halk TV التركية، تناول فيه أوزال الحديث عن سياسة حزبه الداخلية والخارجية، من بينها ملف اللاجئين السوريين في تركيا وسبل إعادتهم إلى سوريا.

وقال رئيس "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة التركية: "قبل يومين، التقينا بسفير الاتحاد الأوروبي بتركيا وأبلغناه بأن استقرار تركيا بجانبكم كمستودع للاجئين، لا يعدّ استقراراً حقيقياً. ولكي يتحقق ذلك الاستقرار، يجب أن يتم حل مشكلة اللاجئين في تركيا بشكل كامل".

"فتح قنوات للحوار مع الأسد"

وأضاف أوزال: "أبلغت أيضاً جميع سفراء الاتحاد الأوروبي بأنكم بحاجة إلى تركيا ديمقراطية ومستقرة إلى جانبكم، ولهذا يجب أن تكون لها عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي. تروننا كمخيم للاجئين عبر الحدود، ولهذا السبب سنتحمل المسؤولية معاً لنحل المشكلة في سوريا".

وأردف: "أنا مستعد لأخذ زمام المبادرة هنا. إذا لزم الأمر، فسأذهب للقاء الأسد وفتح قنوات للحوار بين سوريا وتركيا. نحن ندرس ذلك الخيار، وهناك تطورات إيجابية سنعلن عنها حين يأتي الوقت المناسب. سوف نذهب ونلتقي بالأسد، وننقل له مطلبنا الواضح بالجلوس إلى الطاولة مع تركيا، وتحمل مسؤولية المعارضة الرئيسية".

"ضمانات لعودة السوريين"

وقال أوزال إن مشكلة عودة السوريين "لن تُحلّ إلا بالجلوس على طاولة (الحوار). ومهما كانت شروط عودة المواطنين السوريين في تركيا إلى سوريا فستتم مناقشتها. وبطبيعة الحال، هناك جانب سياسي لهذا، ويحتاج الأسد إلى إعطاء ضمانات معينة لعودتهم".

وتابع: "يمكننا طرح بعض المحفّزات؛ هناك مليون طفل ولدوا في تركيا، ويمكن توفير تسهيلات التأشيرة وبعض الاستثناءات لهؤلاء الأطفال. وبما أنهم ولدوا في تركيا، يمكن منح بعض الاستثناءات لتمييزهم عن المواطنين السوريين الآخرين. نحن نعمل على ذلك"، بحسب ما أورد اللقاء المتلفز.