icon
التغطية الحية

أنقرة تصدر بياناً بشأن وقف إطلاق النار في قره باغ

2020.10.10 | 12:50 دمشق

20201006_2_44702938_58684186.jpg
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأذري جيهون بيراموف ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية التركية، في بيان، السبت، إن وقف إطلاق النار في قره باغ، ليس بديلا عن التسوية النهائية للنزاع الأذربيجاني الأرمني في المنطقة.

وأضافت الخارجية التركية أن"أذربيجان منحت أرمينيا فرصة أخيرة للانسحاب من الأراضي التي تحتلها"، مؤكدا أن "أذربيجان أظهرت لأرمينيا والعالم أجمع أنها قادرة بإمكانياتها الذاتية على تحرير أراضيها المحتلة".

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، السبت، استمرار الاشتباكات مع أرمينيا على خط الجبهة طوال الليلة الماضية حتى ساعات الفجر.

وقالت الوزارة في بيان، إن الاشتباكات العنيفة أدت إلى خسائر كبيرة في الجانب الأرميني، حيث تم تدمير 13 دبابة، و4 منظومات صواريخ طراز غراد، و6 مدافع طراز "دي- 20"، وآخر طراز "دي- 30".

وأضافت أن الجيش الأذربيجاني تمكن أيضا من تدمير 3 مدافع من طراز أكاسيا، ومنظومتي "زاستفا" للدفاع الجوي، ومحطتي رادار.

وفي بيان آخر، أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن الجيش الأرميني استمر في شن قصف عنيف على المناطق السكنية في مدن غورانبوي، وترتر، وآغدام، وأغجة بدي، وفضولي.

وكانت أذربيجان وأرمينيا توصلتا إلى اتفاق لوقف إطلاق نار، اعتبارا من الساعة 12:00 (تغ+3) اليوم السبت، لأسباب إنسانية من أجل تبادل الأسرى وجثث القتلى.

ومنذ 27 من أيلول الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وتسيطر أرمينيا منذ عام 1992، على قرابة 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

 

اقرأ أيضا: ماذا لو انتقلت الحرب إلى داخل أرمينيا؟

 

اقرأ أيضا: تاريخ الصراع الأذربيجاني – الأرميني وآخر تطورات المعركة الجارية