icon
التغطية الحية

أنصار الصدر يقتحمون مبنى القصر الجمهوري وإعلان حظر تجول | فيديو

2022.08.29 | 16:20 دمشق

0
اقتحام القصر الجمهوري في العراق
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اقتحم أنصار مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق، اليوم الإثنين، اقتحام مبنى القصر الجمهوري ومبنى مجلس الوزراء داخل المنطقة الخضراء بعد ساعات من إعلان الصدر اعتزاله الحياة السياسية نهائياً.

وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، المقتحمين يهتفون "سلمية سلمية".

ويضم القصر الحكومي مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن الأمن العراقي فرض حظر تجول شاملاً في بغداد يبدأ من الثالثة والنصف عصراً بالتوقيت المحلي على خلفية احتجاجات في العاصمة.

وفي ذات السياق، دعت قيادة العمليات المشتركة المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وذكرت في بيان أنها "تدعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من داخل المنطقة الخضراء" مؤكدة التزامها "أعلى درجات ضبط النفس والتعامل الأخوي لمنع التصادم أو إراقة الدم العراقي".

وأردفت "القوات الأمنية مسؤوليتها حماية المؤسسات الحكومية والبعثات الدولية والأملاك العامة والخاصة".

اعتزال العمل السياسي نهائياً

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي وعدم التدخل في الشؤون السياسية بشكل نهائي وإغلاق كل المؤسسات التابعة له.

وكان زعيم التيار الصدري قد اقترح، السبت الماضي، تنحي جميع الأحزاب السياسية لوضع حد للأزمة في البلاد، حسب بيان نقله عنه صالح محمد العراقي المعروف بـ"وزير الصدر".

الجدير بالذكر أن العراق يشهد أزمة سياسية زادت حدتها منذ 30 تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاماً ما يزال متواصلاً داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضاً لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، ولا سيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 تشرين الأول 2021.