icon
التغطية الحية

أميركا.. إقرار مسودة موازنة بـ 3.5 تريليونات دولار

2021.08.11 | 23:54 دمشق

bbbq.png
مجلس الشيوخ الأميركي (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الأربعاء، مسودة موازنة بقيمة 3.5 تريليونات دولار، تتضمن حزمة إنفاق هي الأضخم منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

وتم تمرير الخطة بـ 50 صوتا مقابل 49، بينما عكس انقساما حزبيا حادا بين الديمقراطيين والجمهوريين، وفق وكالة "بلومبيرغ" الأميركية الخاصة.

ونقلت الوكالة عن زعيم الغالبية الديمقراطية في المجلس، تشاك شومر قوله بعد الجلسة "أقر الديمقراطيون في مجلس الشيوخ موازنتنا لتقديم استثمارات تاريخية في الوظائف الأميركية والعائلات الأميركية ومكافحة تغير المناخ".

وأضاف الزعيم الديمقراطي "يضعنا ذلك على المسار لإحداث تحوّل جيلي في كيفية عمل اقتصادنا بالنسبة إلى الأميركيين العاديين".

وينوي الديمقراطيون تمرير الموازنة خلال أسابيع باستخدام عملية سريعة تعرف بـ"المصالحة"، تسمح بتمرير تشريع مرتبط بالموازنة عبر غالبية بسيطة في مجلس الشيوخ بدلا من 60 صوتا كالعادة.

وجاء التصويت على الموازنة الجديدة بعد يوم واحد من إقرار مجلس الشيوخ خطة لتطوير البنى التحتية بقيمة 1.2 تريليون دولار، تمهيدا لعرضها على مجلس النواب.

وتشمل خطة الإنفاق الجديدة، التي أقرت اليوم تمويل مشاريع لخفض انبعاثات الكربون، واستثمارات جديدة في البنى التحتية حذفت من الحزمة التي أقرها مجلس الشيوخ الثلاثاء، ومنح إقامة للعمال ودفع أقساط الجامعات الحكومية لمدة عامين.

ويتوجب إقرار الموازنة نهائيا في مجلس النواب قبل 15 أيلول المقبل، لتجنب إغلاق حكومي في الولايات المتحدة.