icon
التغطية الحية

ألمانيا تتخذ خطوات جديدة لجذب "العمال المهرة".. من تشمل؟

2024.10.17 | 16:43 دمشق

532
ألمانيا تتخذ خطوات جديدة لجذب العمالة المهرة لتعزيز سوق العمل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ألمانيا تتخذ إجراءات جديدة لجذب العمال المهرة لسد الفجوات في سوق العمل.
  • الحكومة الألمانية أقرت مجموعة من 30 إجراء لتعزيز الهجرة.
  • الإجراءات تهدف إلى دعم القطاعات الحيوية مثل الصحة، تكنولوجيا المعلومات، والبناء.
  • ألمانيا تعاني من نقص في العمالة الماهرة بسبب التركيبة السكانية المتغيرة.
  • الحكومة تخطط لإصدار تأشيرة رقمية جديدة لتسهيل هجرة العمال المهرة.

كشف مجلس الوزراء الألماني، الخميس، عن إجراءات تهدف إلى  لجذب "العمال المهرة" للانضمام إلى سوق العمل في البلاد.

وقال موقع دويتشه فيله الألماني إن مجلس وزراء المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الأربعاء أقر مجموعة من 30 إجراءً - قدمتها إلى حد كبير وزارتا العمل والخارجية - تهدف إلى تعزيز الهجرة من الهند في محاولة لجذب العمال المهرة لسد الفجوات في سوق العمل الألماني.

وأفاد وزير العمل الألماني هوبرتوس هيل، حول الجهود المستهدفة التي تبذلها الحكومة، إن "ألمانيا تحتاج إلى مزيد من الديناميكية الاقتصادية وهذا يتطلب عمالة ماهرة مؤهلة".

وتعاني ألمانيا من نقص كبير في عدد الموظفين، ويرجع ذلك جزئيا إلى تحول التركيبة السكانية في مجتمع يتقدم فيه السكان في السن، وتتطلع ألمانيا منذ مدة طويلة إلى الخارج للحفاظ على تقدم اقتصادها. ويقول المسؤولون والشركات والاقتصاديون إن نقص العمال المهرة يهدد الابتكار والنمو الاقتصادي في ألمانيا.

وقال هيل في وقت سابق من هذا الأسبوع: "إن الوضع في الهند هو عكس ذلك تماماً، حيث يدخل مليون شخص جديد إلى سوق العمل كل شهر". ورغم أنها الدولة صاحبة خامس أكبر اقتصاد في العالم، فإن سوق العمل في الهند لا يستطيع ببساطة مواكبة العدد الهائل من العمال المحتملين.

وقد دفع هذا الوضع الهند - الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان على هذا الكوكب - إلى الضغط من أجل المزيد من هجرة العمالة، "ولهذا السبب تنظر ألمانيا إلى الهند كشريك مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بمسألة هجرة العمالة الماهرة"، وفقا لورقة استراتيجية برلين حول هذه القضية.

تأشيرة رقمية جديدة بحلول نهاية عام 2024

وتأمل ألمانيا أن تسمح لها هذه الإجراءات بسد الفجوات في الصناعة الصحية – على سبيل المثال في دور رعاية المسنين والمستشفيات – وكذلك في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والبناء. 

وأكثر من أي قطاع آخر، طالب قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمزيد من العمالة الماهرة، محذرا من أنه ببساطة لا يستطيع ملء المناصب.

عرض للمسؤولين الألمان في الهند

وسينضم وزير العمل هيل إلى المستشار شولتز وغيره من ممثلي الحكومة رفيعي المستوى في الزيارة المقررة إلى الهند الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يتحدث هناك عن الوظائف التقليدية خلال زيارة لمخبز متخصص في الخبز الألماني، فضلا عن زيارة إحدى المدارس للحديث مع الطلاب عن مستقبل محتمل في ألمانيا.

ومع ذلك، فإن ألمانيا معروفة ببيروقراطيتها المعقدة وغير المرنة، وهو الأمر الذي غالبا ما يعيق الأجانب. ومن أجل تسهيل هجرة العمال المهرة من الهند، قالت الحكومة في برلين إنها ستقدم تأشيرة رقمية جديدة بحلول نهاية عام 2024.

علاوة على ذلك، تخطط برلين لتنظيم معارض توظيف في الهند بالإضافة إلى تقديم دروس اللغة الألمانية لأولئك الذين يعتزمون الانتقال إلى مكان آخر. 

وقال مكتب العمل الاتحادي أيضا إنه سيصبح أكثر نشاطا في تقديم المشورة لطلاب الجامعات الهنود الموجودين بالفعل في ألمانيا. وتتوافق هذه الاستراتيجية مع نهج مجلس الوزراء وكذلك مع ما يسمى بـ "التركيز على الهند" الذي أطلقته وزارة الخارجية.

وزير العمل يصف الهجرة الهندية بأنها "قصة نجاح"

وقال وزير العمل هيل: "إن تدفق العمال الهنود المهرة يعد بالفعل قصة نجاح لبلادنا"، مشيراً إلى أن الخطوات الموضحة في استراتيجية العمالة الماهرة التي تتبعها الحكومة ستضع الأساس لتعزيز هذا النجاح.

وفقا لإحصاءات وزارة العمل الفيدرالية، تم توظيف حوالي 137 ألف هندي في وظائف العمالة الماهرة في فبراير/شباط 2024، أي ما يقرب من 23 ألف أكثر من العام السابق. وفي عام 2015، بلغ إجمالي عدد الهنود الذين يعملون في مثل هذه الوظائف نحو 23 ألفا.

وتظهر الإحصائيات الحالية أيضا أن معدل البطالة بين الهنود الذين يعيشون في ألمانيا يبلغ 3.7% فقط، وهو أقل بكثير من معدل البطالة الإجمالي البالغ 7.1%.