icon
التغطية الحية

ألبسة الطفل بـ200 ألف ليرة.. السوريون بحاجة لقرض لشراء ملابس العيد

2023.04.11 | 14:06 دمشق

سوق الطويل الشعبي في حماة (سانا)
سوق الطويل الشعبي في حماة (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى العديد من الأهالي في محافظة حماة من ارتفاع أسعار الألبسة قبيل عيد الفطر، حتى باتت بعض العائلات بحاجة إلى قرض لشراء ملابس العيد، إذ يتراوح سعر البدل لطفل واحد بين 150 إلى 200 ألف ليرة سورية.

وفي جولة على أسواق ابن رشد وسنتر المدينة ومجمع البارد وسوق الطويل الشعبي، تبيّن أن عائلة مكونة من 5 أفراد بحاجة إلى مليون ليرة لشراء ملابس العيد. بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وقال بعض الموظفين إن راتبهم الشهري لا يكفي لشراء بنطال جينز وكنزة قطن لطفل واحد، في حين أشار آخرون إلى عدم كفاية الراتب لتأمين الحد الأدنى من الطعام، مؤكدين أنهم لن يشتروا ملابس جديدة لأطفالهم هذا العيد،

وبيّن عدد من الباعة، أن أسعار ألبسة الأطفال ارتفعت 3 أضعاف مقارنةً بالعام الماضي، وأن حركة السوق خفيفة جداً، وتقتصر على الأهالي الذين تردهم حوالات مالية من أبنائهم أو أقاربهم خارج البلاد.

ارتفاع تكاليف المعيشة في سوريا 

ومع حلول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

وفي نهاية شهر آذار الماضي، بات متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية المكونة من 5 أفراد، يبلغ نحو 5.6 ملايين ليرة، حيث ارتفعت تكاليف المعيشة منذ كانون الثاني الماضي بنسبة  41 في المئة.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.