icon
التغطية الحية

أكراد سوريون عالقون في الجزائر يطلقون مناشدة لمنع تسليمهم للنظام

2024.06.24 | 22:14 دمشق

آخر تحديث: 24.06.2024 | 22:46 دمشق

678678
طالبو لجوء على الساحل الجزائري (euroarabtoday)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يتخوّف أكراد سوريون عالقون في دولة الجزائر، من تسليمهم للنظام السوري من قبل السلطات الجزائرية التي ألقت القبض عليهم بعد فشلهم بالعبور إلى السواحل الإيطالية.

وأطلق العالقون، وينحدر معظمهم من مدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا، مناشدة للتدخل لدى السلطات الجزائرية التي أبلغتهم بنيّتها ترحيلهم إلى لبنان ومن ثم إلى سوريا وتسليمهم إلى النظام، وفق موقع "روداو".

وتعد الجزائر وليبيا وتونس من بين الطرق التي يتجه عبرها طالبو اللجوء إلى أوروبا. حيث يصلون أولاً إلى إحدى تلك المناطق ثم يعبرون البحر الأبيض المتوسط ​​إلى إيطاليا، القريبة من سواحل تلك الدول.

وأفاد المصدر أن الأكراد العالقين حاولوا عدة مرات العبور إلى أوروبا من الجزائر، ولكن جهودهم باءت بالفشل. ثم ألقت الشرطة القبض عليهم قبالة السواحل الجزائرية.

مناشدة إلى إدارة "إقليم كردستان"

وأوضح "مصطفى محمد" أحد طالبي اللجوء الذين شاركوا في إعداد المناشدة عبر الموقع المذكور، أن 19 مهاجراً من شمال وشمال شرقي سوريا، تعرضوا لحادث في أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، فاعتقلتهم السلطات الجزائرية.

وقال محمد: "جميع الأشخاص الذين تم اعتقالهم هم من الأكراد. 11 منهم من عين العرب (كوباني). وأبلغتنا السلطات الجزائرية بمخاطبة عائلاتنا كي يرسلوا لنا المال، ثم ليتم تسليمنا إلى لبنان ومن لبنان إلى سوريا".

وختم حديثه بالقول: "نحن نريد العودة إلى سوريا، ولكن إلى ديارنا (الشمال السوري). نريد أن تساعدنا إدارة إقليم كردستان"، وفق ما نقل المصدر.