icon
التغطية الحية

أكثر من 280 ألف سوري.. ولاية ألمانية تسجل ارتفاعاً قياسياً بأعداد الأجانب

2024.05.03 | 10:39 دمشق

78989808
أشخاص يمشون أمام الكاتدرائية في مدينة كولن بولاية شمال الراين (WDR)
تلفزيون سوريا - ألمانيا
+A
حجم الخط
-A

سجلت ولاية شمال الراين - وستفاليا غربي ألمانيا، ارتفاعاً قياسياً في أعداد الأجانب حتى نهاية العام الفائت 2023، وكانت أكبر الزيادات من أشخاص يحملون الجنسية السورية، والذين وصل عددهم الكلي في الولاية إلى أكثر من 280 ألفاً.

وأعلن مكتب الإحصاء في الولاية أمس الخميس، أن عدد الأشخاص الذين يحملون جنسية أجنبية في ولاية شمال الراين التي تشتهر بالتنوع وتعدد الثقافات في ألمانيا، وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في نهاية عام 2023. وفق ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح المكتب أن عدد الأجانب في الولاية وصل إلى ثلاثة ملايين و230 ألفاً، بزيادة بلغت 93 ألف شخص عن العام السابق. مشيراً إلى أن أكبر الزيادات كانت بين الأشخاص الذين يحملون الجنسية السورية، يليهم الأوكران ثم الأتراك.

أكثر من 280 ألف سوري في شمال الراين

وما يزال الأتراك يحتلون المركز الأول كأكبر جالية في ولاية شمال الراين، ويبلغ عددهم وفقاً للأرقام 492 ألفاً و500 شخص، يليهم السوريون (286 ألفاً)، والأوكرانيون (251 ألفاً و200) والبولنديون (222 ألفاً و400)، والرومانيون (168 ألفاً و700).

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن الإحصاءات تستند إلى بيانات من السجل المركزي للأجانب، ولا يُسجَل سوى الأشخاص الذين يحملون جنسية أجنبية فقط، وأقاموا في ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

توقعات بارتفاع أعداد طالبي اللجوء

وفيما يتعلق بأرقام اللجوء، تتوقع وزارة شؤون اللاجئين في دوسلدورف وصول 70 ألف وافد جديد إلى ولاية شمال الراين هذا العام، بعد أن كان عددهم 65 ألف وافد في العام السابق، معظمهم من سوريا وتركيا والعراق وإيران.

ووفقاً للوزارة فإنه من إجمالي نحو 34 ألف مكان من مرافق الدولة، بلغ معدل الإشغال في منتصف نيسان 41 في المئة في مراكز الاستقبال الأولية، و76 في المئة في مساكن الإقامة المركزية، بما في ذلك أماكن الإقامة في حالات الطوارئ.

ويجري إيواء جميع اللاجئين بولاية شمال الراين الذين يخضعون لإجراءات اللجوء في البداية في مرافق الدولة، ولا يوجد نقل فوري ومباشر للاجئين إلى البلديات، لكن بعد انتهاء الإجراءات تكون المدن والبلديات مسؤولة عن الإيواء الدائم.

وبحسب الوزارة فإنه "في ضوء التطورات السياسية العالمية، لا تتوقع حكومة الولاية حدوث انخفاض كبير في الهجرة على المدى المتوسط، ومن أجل تخفيف العبء الكبير على السلطات المحلية، من المقرر زيادة عدد الأماكن في مرافق الدولة إلى 41 ألف مكان بحلول نهاية العام".