icon
التغطية الحية

أقل من 3 ساعات وصل.. كهرباء دمشق وريفها تعد بساعات تقنين أطول في لهيب آب

2024.07.23 | 07:42 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2024 | 10:29 دمشق

3444444444444
قطع الكهرباء في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

المخلص:

  • مدير كهرباء دمشق وريفها يعلن زيادة فترات تقنين الكهرباء حتى الشهر المقبل بسبب انخفاض التوليد.
  • مخصصات الريف هي 360 ميغا واط حالياً، منها 225 ميغا تذهب للمناطق المعفاة من التقنين.
  • النظام السوري يفشل في حل أزمة الكهرباء رغم وعوده بمشاريع الطاقة المتجددة.

قال مدير كهرباء دمشق وريفها غياث عيدة إن الوضع الصعب للكهرباء سيستمر حتى بداية الشهر القادم بسبب انخفاض كميات التوليد، مما سيزيد حكماً من فترات التقنين في ريف دمشق، مبيناً أن الريف قبل عشرة أيام كانت تتراوح الحصة بين 3 و5 ساعات في 24 ساعة.

ووفقاً لعيدة، فإن مخصصات الريف هي 360 ميغا واط حالياً، منها 225 ميغا تذهب للمناطق المعفاة من التقنين مثل المناطق الاستراتيجية والمياه والمشافي وغيرها، في حين يبقى 140 ميغا تتم المناورة من خلالها لإيصالها للمشتركين، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وكشف عيدة عن تنظيم 107 ضبوط بمراكز تحويل خلال 3 أشهر الماضية منها 2000 مركز بسبب بيعها للكهرباء، منهم 7 مراكز تم تحويلهم إلى المقنن.

وعود خيالية

وفي نيسان الماضي، وعدت حكومة النظام السوري بتأمين 2500 ميغا واط من الطاقة الشمسية و1500 ميغا واط من مشاريع طاقة الرياح، في الوقت الذي لم تتجاوز كمية الطاقة الشمسية من شبكات وزارة الكهرباء الـ 80 ميغا واط فقط، و5 ميغا واط بالنسبة لطاقة الرياح.

ووعدت حكومة النظام برفع عدد السخانات الشمسية إلى 1.2 مليون سخان، وسط دعوتها لتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة نظراً لجدواها العملية والاقتصادية، رغم تفشي الفساد في مفاصل مختلف مؤسسات الدولة، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام. وقال وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري غسان الزامل، "حتى الآن لدينا بحدود 80 ميغا من الطاقة الشمسية التابعة لوزارة الكهرباء على شبكة النقل والتوزيع ومن الطاقات الريحية 5 ميغا، إضافة إلى مشاريع أخرى قيد الوضع بالخدمة قريباً".

وحول موضوع تحسين واقع الكهرباء، زعم الوزير أنه مرتبط بالتوريدات من الغاز والفيول، مشيراً إلى أن لدى وزارته محطات توليد قادرة على توليد 5500 ميغا، لكنها بحاجة فعلية إلى 23 مليون متر مكعب من الغاز و8 آلاف طن فيول حالياً.

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري من أزمات متعددة في مقدمتها أزمة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تصل أحياناً لأكثر من 22 ساعة، وتزيد الأزمة خصوصاً في فصل الصيف، وسط فشل النظام السوري في حل هذه الأزمات وتراكمها.