icon
التغطية الحية

أغان حلبية في مهرجان الموسيقا السنوي بالمملكة المتحدة

2024.07.01 | 17:00 دمشق

ابن مدينة حلب عازف البيانو السوري رياض نقولا - المصدر: موقع رياض نقولا على الإنترنت
ابن مدينة حلب عازف البيانو السوري رياض نقولا - المصدر: موقع رياض نقولا على الإنترنت
Cambrian News - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

من المقرر أن تعزف ثلة من نخبة الموسيقيين الشباب القادمين من الشرق الأوسط في حفلة موسيقية تفتتح بها أمسيات مهرجان الموسيقا لهذا العام في مركز آبريستويث للفنون في ويلز بالمملكة المتحدة.

ومن أوائل هؤلاء الموسيقيين عازف البيانو رياض نقولا المولود في حلب عام 1989، والذي أصبح أحد أبرز فناني جيله في مجال العزف على البيانو على مستوى العالم.

قدم رياض حفلات موسيقية كعازف منفرد في أماكن راقية بالمملكة المتحدة مثل قاعة ألبرت الملكية، وقاعدة ويغمور، وقاعة بريدجووتر، وقاعة ستولر بمانشستر. كما أحيا حفلات موسيقية في الولايات المتحدة وسويسرا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا ومالطا ودول الخليج ولبنان، وفاز بعدد من الجوائز العالمية ليصبح أحد الفنانين الذين تدعمهم الأمانة الموسيقية لكونتيسة مونستر.

وسيتضمن برنامجه الموسيقي عزفاً على البيانو للفنان المجري فرانز ليست وللفنان الألماني روبرت شومان، كما سيعزف أغانيَ حلبية ألفها الملحن السوري كريم رستم.

وعن هذا الحفل يقول إيوان طيفون دافيس، المدير الفني لمهرجان الموسيقا: "إننا متحمسون لافتتاح المهرجان بعنوانه العريض: عالم واحد، بوجود تلك المواهب الشابة الفذة، وقد ظهر رياض للمرة الأولى في عزف منفرد للأوركسترا في حلب، وكان عمره وقتئذ عشرة أعوام. ومنذ ذلك الحين عزف في عدد كبير من حفلات الأوركسترا، مثل أوركسترا الغرفة بلندن، وذلك في قاعة كادوغان، والأوركسترا السيمفونية في الإمارات وذلك في دبي، والأوركسترا الوطنية السورية، وذلك عند افتتاح دار الأوبرا بدمشق. ومن خلال الموسيقا يعمل رياض على تعزيز السلام ورفع الوعي فيما يتصل بما يعيشه الشعب السوري من محن ومصائب، كما أنه يعزف لصالح كثير من المنظمات مثل هيئة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للإنقاذ والمركز العربي البريطاني".

المصدر: Cambrian News