icon
التغطية الحية

أطول نهار في سوريا.. "الجمعية الفلكية" تحدد موعد دخول فصل الصيف

2024.06.20 | 20:37 دمشق

6
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت "الجمعية الفلكية السورية" بأن فصل الصيف سيبدأ رسمياً في البلاد، اعتباراً من مساء اليوم الخميس، وبذلك يُسجَّل أطول نهار في سوريا خلال عام 2024.

وقال نائب رئيس "الجمعية الفلكية السورية" عبد العزيز سنوبر، إنّ الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي يبدأ اليوم الخميس، وتحديداً عند الساعة 23:50 بتوقيت دمشق لينتهي بذلك فصل الربيع ويدخل فصل الصيف فلكياً لعام 2024.

وأضاف أن "الانقلاب الصيفي عادةً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون في الفترة الممتدة بين 20 و22 من شهر حزيران، وأهم ما يميزه أن الشمس تشرق من أقصى نقطة ميل لها شمالاً من جهة الشمال الشرقي، وتغرب من أقصى نقطة ميل لها شمالاً من جهة الشمال الغربي، كما تكون الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان".

وبحسب "سنوبر"، فإن ذلك "أقصى خط عرض شمالي تصل إليه الشمس خلال العام ما يؤدي إلى انعدام ظل الأجسام في وقت الظهيرة (وقت الزوال) في الأماكن الواقعة على مدار السرطان".

أطول نهار في سوريا

وفي مدينة دمشق تحديداً تشرق الشمس عند الساعة 5:25 صباحاً، وتغرب عند الساعة 19:47 مساءً، وسيكون طول النهار (14 ساعة، و22 دقيقة، و38 ثانية)، وهو أطول نهار في سوريا خلال عام 2024.

ولفت "سنوبر" في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إلى أن يوم الانقلاب الصيفي يعتبر بداية لزيادة عدد دقائق الليل تدريجياً على حساب النهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وبالعكس بالنسبة للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يتناقص عدد دقائق الليل تدريجياً على حساب النهار.

وتابع: "فصل الصيف يستمر فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ابتداءً من مساء يوم الخميس 20/6/2024 عند الساعة 23:50 بتوقيت دمشق وحتى يوم الاعتدال الخريفي المصادف يوم الأحد 22/9/2024 عند الساعة 15:43 بتوقيت دمشق، أي يبلغ طول فصل الصيف 93 يوماً، و15 ساعة، و52 دقيقة".

أشد الشهور حرارة في سوريا

وسبق أن أكد رئيس الجمعية الفلكية، محمد العصيري أنه مع بدء فصل الصيف ستكون البلاد أمام أكثر الأشهر حرارة وهي حزيران، تموز، آب، وبداية شهر أيلول، موضحاً أنه عادة ما يكون شهر آب الأعلى حرارة في سوريا والخليج ومعظم دول نصف الكرة الشمالي.

ووفق العصيري فإن الدراسات العالمية تشير إلى أن شهر آب هذا العام سيحطم الأرقام القياسية من جهة ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إذ سيسجل العالم أجمع ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة، مضيفاً: "وبالطبع فإن سوريا سوف تسجل ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة".

كذلك أكد أن التوقعات تشير إلى أن العام القادم سيكون أكثر حرارة من العام الحالي، كون ظاهرة "النينو" سوف تبلغ ذروتها في 2025، بينما تتراجع تأثيراتها خلال العام 2026 ما يعني أنه سيتحسن الطقس حينها نسبيا.

العصيري استدرك بالقول: "لكن في حال استمر الاحتباس الحراري وتأثيراته فلن يشعر الناس بتحسن الطقس لكون ما ينخفض من درجات بسبب تراجع النينو سيعوضه الاحتباس الحراري".