icon
التغطية الحية

أسعار الثوم تلامس 75 ألف ليرة في دمشق بفعل نقص الإنتاج

2024.08.29 | 11:03 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2024 | 12:58 دمشق

5
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أسعار الثوم في دمشق ارتفعت بين 50 و75 ألف ليرة بسبب نقص الإنتاج الناجم عن التغيرات المناخية.
  • أسعار الثوم بالجملة تتراوح بين 30 و40 ألف ليرة، وفقاً لعضو لجنة مصدري الخضار والفواكه.
  • من المتوقع انخفاض الأسعار في المحصول القادم مع زيادة الإنتاج بسبب إقبال المزارعين على زراعة الثوم.

ارتفعت أسعار الثوم في دمشق إلى مستويات قياسية، حيث تراوحت بين 50 و75 ألف ليرة سورية للكيلو، بفعل الانخفاض الكبير في عملية الإنتاج.

وصرح عضو لجنة مصدري الخضراوات والفواكه في سوق هال دمشق، محمد العقاد، بأن أسعار الثوم بالجملة تتراوح بين 30 و40 ألف ليرة سورية.

وعزا العقاد السبب إلى قلة الإنتاج هذا العام بسبب التغيرات المناخية غير المتوقعة ونقص الأمطار، وفقاً لتصريح نقله موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وأوضح العقاد أن التجار اشتروا محصول الثوم بسعر 15 ألف ليرة سورية للكيلو الأخضر، والذي ينتج منه 40 بالمئة من الثوم اليابس (كل 100 كيلو ثوم أخضر ينتج عنها 40 كيلو ثوم يابس)، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره، كما نفى تصدير أي كمية من الثوم خلال هذه الفترة من العام.

وتوقع العقاد انخفاض أسعار الثوم في المحصول القادم، لافتاً إلى اندفاع المزارعين لزراعة الثوم بعد ارتفاع أسعاره هذا العام، مما سيؤدي إلى زيادة المعروض وانخفاض الأسعار، بحسب وصفه.

الأزمة الاقتصادية في سوريا

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام السوري تشهد أزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم، ووصلت إلى كل مفاصل الحياة، دون وجود أي تحرّك فعلي من قبل النظام لتحسين الواقع الذي يعيشه السكان، حيث يرمي بمسؤولية ما يحصل في كل مناسبة على العقوبات المفروضة عليه، متناسياً حربه التي شنها على السوريين وجرّت البلاد إلى الوضع الراهن.