icon
التغطية الحية

أستانا-15.. "الدول الضامنة" تتوافق على تمديد التهدئة في إدلب

2021.02.17 | 12:48 دمشق

f8849044-2098-41d6-abfc-d69c5b9d7aa3.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توافقت "الدول الضامنة" لصيغة أستانا اليوم الأربعاء، على تمديد اتفاق التهدئة في منطقة إدلب شمال غربي سوريا.

وقالت وكالت الأناضول، نقلاً عما سمّتها مصادر مطلعة، إن روسيا وتركيا وإيران، توافقت، خلال فعاليات اليوم الثاني من اجتماعات "أستانا-15" المقامة في مدينة سوتشي الروسية، على تمديد اتفاق التهدئة في إدلب، وذلك بعد بحث "البيان الختامي".

وفي 5 آذار 2020، أُعلن اتفاق التهدئة في إدلب خلال قمة انعقدت بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في روسيا.

اقرأ أيضاً: جولة جديدة من أستانا.. ماذا تضيف إلى الحل السياسي السوري المتعسر

ولفتت المصادر إلى أنه جرى أيضاً الحديث عن اللجنة الدستورية، مشيرة إلى أن اجتماعات اليوم انطلقت بلقاءات تقنية ثنائية.

وجمع أول لقاء وفد المعارضة مع الوفد الروسي، بينما جرى عقد لقاءات أخرى بين وفود الدول الضامنة.

ومن المقرر أن ينعقد في وقت لاحق اليوم، اجتماع ثلاثي للدول الضامنة، قبيل الانتقال إلى الجلسة الرئيسية الختامية.

وعقب لقاء وفد المعارضة بنظيره الروسي، قال أيمن العاسمي إن "المبعوث الأممي غير بيدرسون كان حازماً جداً في لغته بأن المجتمع الدولي قد يبحث عن مقاربة جديدة في حال عدم تحقيق تقدم بعمل اللجنة الدستورية".

وأضاف "العاسمي"، وهو المتحدث باسم وفد المعارضة العسكرية السورية: "فشل اللجنة الدستورية يقدم فكرة واضحة عن سعي روسيا إلى إقرارها وحدها حلاً في سوريا"، مشيراً إلى أنه "على روسيا عدم الاكتفاء بتوجيه النصائح للنظام، بل إجباره على الدخول بعمل اللجنة الدستورية باعتبارها كانت فكرة روسية".

اقرأ أيضاً: الجولة الخامسة عشرة من استانا.. مقاطعة أميركية وأمل مفقود

وتابع: "الروس أدركوا أن المضي في مسار اللجنة الدستورية كما يجب أن يكون، سيساعد في تفكيك النظام الحالي وتكوين نظام جديد، فأدركوا أهمية وخطورة اللجنة الدستورية في اللحظات الأخيرة، بعد أن قدمت المعارضة أوراقا تساعد على تغير النظام بشكل جذري ومن هنا بدأ التراجع الروسي".

وختم بقوله: "لمس وفد المعارضة أن هناك رغبة روسية بالتواصل مع المعارضة السورية الحقيقية، وطالب لافرنتييف – مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا - المعارضة أن تبقى على تواصل مع روسيا والقيام بزيارات لها".

وينتظر عقب الجلسة الختامية الرئيسية التي تجمع جميع الوفود، عقد مؤتمرات صحفية للوفود المشاركة في الاجتماعات التي انطلقت يوم أمس الثلاثاء، وتختتم اليوم.