icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن اكتشاف احتياطيات غاز جديدة في البحر الأسود

2022.12.26 | 21:23 دمشق

يعدّ اكتشاف تركيا لمصادر الطاقة مهماً لما سيكون له من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد (GETTY)
يعدّ اكتشاف تركيا لمصادر الطاقة مهماً لما سيكون له من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد (GETTY)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اكتشاف بلاده احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود تقدر بـ58 مليار متر مكعب.

جاء ذلك يوم الإثنين، في خطاب للشعب، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأفاد الرئيس أردوغان أن سفينة التنقيب التركية "فاتح"، اكتشفت احتياطيات جديدة تقدر بـ 58 مليار متر مكعب للغاز الطبيعي، على عمق 3 آلاف و23 مترا تحت مياه البحر الأسود.

وأوضح أن احتياطيات تركيا من الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود زادت 170 مليار متر مكعب، لتبلغ 710 مليارات متر مكعب، مع الاكتشاف الجديد في حقل "تشاي جوما ـ1".

وذكر الرئيس أردوغان أن القيمة الإجمالية لاحتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة من قبل تركيا في البحر الأسود، تبلغ نحو تريليون دولار وفق الأسعار الحالية.

اكتشاف مصادر الطاقة في تركيا

يعدّ اكتشاف تركيا لمصادر الطاقة (النفط والغاز) في غاية الأهمية لما سيكون له من انعكاسات إيجابية مباشرة على صعيد الاقتصاد، وسيترك أثراً ملحوظاً على السياسات الخارجية التركية والقرارات السيادية.

وتبلغ الاحتياجات التركية من النفط سنوياً قرابة 42 مليون طن، لا تنتج منها تركيا محلياً سوى 2.5 مليون طن يتم استخراج معظمها من حقل في ولاية "باتمان"، في حين تحتاج السوق المحلية التركية إلى ما يقارب 50 مليار متر مكعب سنويا.

ويصل الإنفاق السنوي التركي على استيراد النفط والغاز إلى 45 مليار دولار سنوياً، الأمر الذي ينعكس سلباً على الميزان التجاري ويجعله خاسراً بمقدار يتراوح بين 3 و 6 مليارات دولار سنويا.

العثور على مصادر الطاقة بما يضمنه من سد نسبة من احتياجات السوق المحلية التركية التي تشهد ازدهاراً في الصناعات، سيكون من شأنه تقليل الإنفاق على الاستيراد، ومن ثم التقليل من إخراج عملة الدولار الأميركي من التداول داخل أسواق المال التركية، وهذا سينعكس إيجاباً على قيمة العملة المحلية التي تشهد تراجعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، وكذلك على الميزان التجاري عموماً.