icon
التغطية الحية

أردوغان يشترط دعم عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي لقاء دعم السويد في الناتو

2023.07.10 | 16:18 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع أعضاء حكوته في مطار أتاتورك قبل سفره إلى ليتوانيا لحضور مؤتمر حلف شمال الأطلسي (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع أعضاء حكومته في مطار أتاتورك قبل سفره إلى ليتوانيا لحضور مؤتمر حلف شمال الأطلسي (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حلف شمال الأطلسي إلى منح أولوية لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي قبل التطرق لمسألة عضوية السويد في الناتو.

جاءت هذه الدعوة خلال مؤتمر صحفي عُقِد يوم الإثنين قبل سفره إلى ليتوانيا لحضور قمة زعماء ورؤساء حكومات دول الناتو.

وصرّح أردوغان قائلاً: "يجب أن تمهدوا الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي قبل كل شيء، ثم نتحدث عن عضوية السويد في الناتو، تماماً كما فعلنا مع فنلندا". 

وقال أردوغان إن تقدّم عضوية السويد في الناتو يعتمد على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاتفاق الثلاثي بمدريد. وأعلن عزمه تجديد دعوته للحلفاء الذين يفرضون عقوبات وقيوداً على تركيا للتراجع عن هذا القرار بسرعة خلال قمة الناتو.

اتصال هاتفي بين أردوغان وبايدن

كما أجرى أردوغان اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأميركي جو بايدن قبل القمة، حيث أعلن في المؤتمر الصحفي أنه قد أبلغ بايدن برؤيته أيضاً.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، ناقش الاثنان مسائل مثل موقف أوكرانيا في الناتو، وطلب السويد الانضمام إلى الناتو، وتسليم مقاتلات إف-16 لتركيا.

وقبل مغادرته واشنطن، صرح بايدن في مقابلة مع قناة "CNN" يوم الأحد أنه يدرس طلب تركيا بشأن مقاتلات إف-16 لتسهيل انضمام السويد إلى الناتو، مشيراً إلى أن الأمر لم يُحسَم بعد.

وأكّد أردوغان لبايدن في الاتصال الهاتفي أن ربط طلب تركيا بتأييد انضمام السويد إلى الناتو غير صحيح، وأكد أهمية موضوع انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي كواحدة من أهم المسائل التي سيتم مناقشتها في الاجتماع.

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته لتركيا الأسبوع الماضي عن أمله في أن يصل صوت واضح إلى الحلفاء في الناتو بشأن انضمام أوكرانيا، بينما أكد الرئيس أردوغان أن أوكرانيا تستحق الانضمام إلى الناتو.