icon
التغطية الحية

أردوغان: لن نسمح بفرض "الأمر الواقع" في شمالي سوريا

2024.08.15 | 11:03 دمشق

66
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أردوغان أكد أن تركيا لن تسمح بفرض "الأمر الواقع" في شمالي سوريا.
  • العمليات العسكرية التركية أسهمت في إنهاء الإرهاب في الشمال السوري.
  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيخاطب الجمعية العامة للبرلمان التركي نيابة عن الشعب الفلسطيني.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تسمح بظهور "الإرهاب" مجدداً في الشمال السوري، بعدما شارف على الانتهاء بفعل العمليات العسكرية لبلاده في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة لأردوغان أمس الأربعاء، خلال مشاركته في حفل الذكرى السنوية الـ23 لتأسيس حزب العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة.

وبخصوص "محاربة الإرهاب" في سوريا، ذكر أردوغان أنهم لن يسمحوا بظهور الإرهاب مجدداً الذي شارف على الانتهاء نتيجة العمليات العسكرية لبلاده، كما لن يسمحوا بفرض "الأمر الواقع" في شمالي سوريا.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا في وضع أفضل بكثير من ذي قبل في الحرب ضد الإرهاب.

وأوضح أن التهديدات مثل الحرب ضد الإرهاب، ومسألة حماية الأسرة، وتزايد ظاهرة معاداة الإسلام في جميع أنحاء العالم، تحتم على الحكومة والمعارضة إجراء المزيد من الاتصالات والحوار.

محمود عباس ضيفاً في البرلمان

وفي سياق آخر، قال أردوغان: "اليوم سيحل الرئيس الفلسطيني السيد محمود عباس ضيفاً علينا، وغداً (اليوم الخميس) كضيف شرف، سيلقي خطاباً أمام الجمعية العامة للبرلمان نيابة عن الشعب الفلسطيني، وإن صوت شعب فلسطين، الذي يناضل من أجل الحرية سيسمعه العالم مرة أخرى من منبر برلماننا".

وأشار إلى أنهم سيبينون للعالم أن محمود عباس من حقه أن يلقي خطاباً في البرلمان التركي، كما يحق لنتنياهو أن يلقي خطاباً في مجلس النواب الأميركي.

قادماً من موسكو

ويوم الثلاثاء، بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وفي الضفة الغربية بما فيها القدس.

وجدد عباس خلال لقائه بوتين في العاصمة الروسية موسكو الدعوة لوقف إطلاق نار فوري وبشكل عاجل في قطاع غزة، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل، الإثنين، إلى موسكو، بدعوة من نظيره الروسي، في زيارة رسمية استمرت حتى الأربعاء.