icon
التغطية الحية

أنقرة تكشف حقيقة مسودة اتفاق مع النظام السوري تشمل تسليم إدلب وريف حلب

2024.08.01 | 10:08 دمشق

55
دورية تركية - روسية على طريق M4 في إدلب (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مركز مكافحة التضليل الإعلامي التركي ينفي وجود مسودة اتفاق مع النظام السوري.
  • الادعاءات تتحدث عن ضم المعارضة المعتدلة إلى "الحكومة السورية".
  • أنقرة تؤكد أن الإشاعات عن مسودات تفاهم لا أساس لها من الصحة.

نفى "مركز مكافحة التضليل الإعلامي" التابع لرئاسة الجمهورية التركية، مزاعم انتشرت مؤخراً حول مسودة اتفاق بين تركيا والنظام السوري تتضمن محاربة الطرفين لـ قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مقابل انسحاب الجيش التركي من سوريا.

وزعمت بعض الصحف أن مسودة القرار تشمل حظر تركيا لنشاطات المعارضة السورية وتسليم مناطق إدلب وشمالي حلب والمعابر الحدودية للنظام ودعم جهود جيش النظام لبسط نفوذه على مناطق شمال شرقي سوريا.

وتشير الادعاءات إلى أن المسودة تتضمن "موافقة سوريا، في المرحلة الأولى، على عودة ما بين مليون ومليوني سوري لاجئ في تركيا إلى بلدهم، وضمان عدم تعرض أيٍّ من الذين يعودون لأيّ ملاحقة قضائية، وضمان ضمّ المعارضة المعتدلة التي يوافق عليها الجانب السوري إلى الحكومة، والقضاء على حزب العمال الكردستاني ومنع أيّ هجمات تقوم بها هذه المنظمة ضدّ تركيا انطلاقاً من الأراضي السورية".

أنقرة تنفي الإشاعات

من جهته، فنّد مركز مكافحة التضليل التركي الادعاءات التي تفيد بأن "روسيا سلمت صناع القرار في تركيا والنظام السوري مسودات تتضمن طلبات الطرفين التي سيتم قبولها ضمن نطاق الأحكام الملزمة للبلدين".

وذكر المركز في بيان نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الأربعاء، أن الادعاءات السالف ذكرها عارية عن الصحة.

وختم: "التعليقات والتقييمات التي تناولها الإعلام بشأن مفاوضات جارية حول مجموعة من مسودات نصوص التفاهم خلال مرحلة استئناف مسار الحوار التركي السوري لا أساس لها من الصحة".